13-سبتمبر-2023
سوق شعبي بالعاصمة (الصورة: أ.ف.ب)

سوق شعبي بالعاصمة (الصورة: أ.ف.ب)

أكد وزير الفلاحة و التنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني أن "أسعار البقوليات حددتها الدولة ولن يمسها أي ارتفاع في الأشهر المقبلة".

هني: أسعار البقوليات في الجزائر أرخص بثلاث مرات مما هو في الأسواق الأوروبية والأفريقية

وكشف هني في ندوة صحفية على هامش أشغال الملتقى الوطني حول مخطط تنمية وحماية شعبة  الزيتون أنه "طبقا لتعليمات رئيس الجمهورية فان الأسعار لن تتغير"، مؤكدا أن أسعار هذه المواد "ستكون محددة من طرف الدولة ولن يمسها أي ارتفاع".

وفي السياق، أبرز الوزير أن "مسؤولية الرفع من أسعار البقوليات تقع على عاتق التجار فقط، الذين ستقوم الوزارة بتوعيتهم فيما يتعلق بهذا الموضوع"، مشيرا إلى أن "أسعار البقوليات في الجزائر أرخص بثلاث مرات مما هو في الأسواق الأوروبية والأفريقية".

وكشف هني أن الإنتاج الوطني للبقوليات (عدس وحمص) يغطي 45 بالمائة من الاحتياجات الوطنية، مضيفًا أن الكميات المستوردة كبيرة جدا وتغطي احتياجات السوق الوطنية للأشهر القادمة.

هنا، أوضح المتحدث  أن التركيز منصب حاليا على توزيع هذه المواد وهو ما تعكف عليه الوزارة تدريجيا عن طريق فتح نقاط بيع على مستوى كل بلديات الوطن من أجل تحقيق بيع مباشر للمستهلك من طرف الديوان الوطني المهني للحبوب، مضيفا أن  الديوان يموّن بائعي التجزئة بهذه المنتجات، بالإضافة إلى المطاعم الجامعية والمدرسية.

من جهة أخرى، لفت هني إلى أنه لتحقيق عملية توزيع أنجع لهذه المواد أمرت الوزارة برقمنة القطاع من أجل المعرفة الآنية بالكميات الموجودة في نقاط البيع وحجم الاستهلاك لهذه المواد.

وفي سياق منفصل، أرجع هني سبب ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء مؤخرا إلى الظروف المناخية التي عرفتها المنطقة من ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة وهو ما دفع مربي الدواجن إلى عدم الاستثمار خلال فترة الصيف.