11-سبتمبر-2023

(الصورة: فيسبوك)

كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني، أن استيراد اللحوم البيضاء إجراء ظرفي هدفه المساهمة في حماية نشاط تربية المواشي عبر الوطن، بالموازاة مع ضمان تموين السوق والمواطن بشكل عادي.

هني:استيراد اللحوم إجراء ظرفي لحماية الثروة الحيوانية

وأوضح الوزير على هامش لقاء خصص لعرض المخطط الاستراتيجي لتطوير شعبة الحبوب 2023-2028، أن الهدف من هذا القرار يأتي "لحماية قطعان المواشي بالنظر إلى وجود سوق عشوائي للحوم وذبح النعاج بالرغم من وجود الرقابة وهو ما يؤدي إلى تقليص عدد رؤوس المواشي على المستوى الوطني".

في السياق، أبرز الوزير أن الأمر يتعلق  بعمليات استيراد مدروسة وظرفية حيث تأتي مع الدخول الاجتماعي الذي يرافقه عادة ارتفاع في الطلب على هذه المنتجات الحيوانية من لحوم بيضاء وحمراء من قطاعات عدة، على غرار مؤسسات التعليم العالي والمؤسسات التربوية وغيرها.

واعتبر هني أنه "من شأن بعث عمليات استيراد اللحوم خفض الأسعار للمستهلك النهائي عبر وضع حد للمضاربة وتعدد الوسطاء في السوق".

وعن الارتفاع المسجل في أسعار اللحوم البيضاء في الفترة الأخيرة أشار الوزير إلى هذا الوضع مرده "التراجع المسجل كل صائفة في نشاط تربية الدجاج نتيجة الخسائر التي يتكبدها المربون بفعل الحرارة العالية".