10-سبتمبر-2023

(الصورة: يوتيوب)

فتحت الحكومة باب استيراد اللحوم البيضاء المجمّدة، لتموين السوق بالمنتجات الغذائية ومحاربة المضاربة، خاصة وأن أسعارها وصلت إلى الـ500 دينار.

أسعار الدجاج عرفت التهابًا غير مسبوق بعد أن وصلت إلى الـ500 دينار

وأفاد بيان لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية بأنّها أصدرت قرارًا "يسمح باستيراد اللحوم البيضاء المجمدة، وذلك في إطار تموين الأسواق الوطنية بالمنتجات الغذائية، لاسيما اللحوم البيضاء."

وفتحت الوزارة، وفق البيان، بوابة إلكترونية لإيداع ملفات طلبات التراخيص الصحية لاستيراد هذا النوع من اللحوم، ابتداءً من العاشر من أيلول/سبتمبر الجاري إلى غاية الـ20 من نفس الشهر.

بيان وزارة الفلاحة - الدجاج المجمد

ونوهت المصالح ذاتها بأنّ "إجراءات الاستيراد وتكوين ملفات الطلبات ودفاتر الشروط الجديدة المتعلقة باستيراد هذا النوع من المواد متوفرة وقابلة للتحميل عبر بوابة الخدمات الالكترونية لوزارة الفلاحة."

وشدّدت الوزارة على أنه "كما يوجب إرفاق ملفات طلبات التراخيص الصحية لاستيراد اللحوم ببرنامج سنوي مرتقب كما هو مطلوب".

كما ذكّر المصدر أنه "لا يتم الأخذ بعين الاعتبار الملفات غير الكاملة وغير المطابقة للإجراءات التنظيمية المقررة من قبل وزارة الفلاحة والتنمية الريفية ووزارة التجارة وترقية الصادرات وكذا الملفات المودعة خارج الأجال المحددة أعلاه".

وتشهد السوق الوطنية في الآونة الأخيرة تذبذبًا في أسعار اللحوم البيضاء، حيث بلغت أرقامًا قياسية، في حدود الـ500 دج للكلغ الواحد للدجاج.

وفي بيان آخر، أعلنت الوزارة عن السماح باستيراد اللحوم الحمراء وما يتعلق بلحوم البقر الطازجة والمبرّدة والمعبئة بالتفريغ الهوائي ولحوم الغنم الطازجة والمبردة والمجمدة.

ووضعت وزارة الفلاحة نفس الشروط للاستيراد، بدءًا بإيداع الملفات عبر البوابة الإلكترونية (خلال نفس الفترة الخاصة باللحوم البيضاء) إلى غاية دراستها والردّ عليها.