27-أبريل-2024
القضاء

افتتاح السنة القضائية (صورة: فيسبوك)

قرّر الرئيس عبد المجيد تبون، منح بعض القضاة المتقاعدين من المحكمة العليا لقب "القاضي الشرفي"، وهي المرة الأولى في تاريخ القضاء الجزائري التي يتم فيها تمييز القضاة بهذا اللقب.

وزير العدل: التكريم هو أبسط ما يمكن القيام به تجاه السيدات والسادة القضاة نظير ما قدموه من خدمة للعدالة طوال مسيرتهم المهنية

وأعلن وزير العدل حافظ الأختام، عبد الرشيد طبي، اليوم السبت في الجزائر العاصمة عن قرار الرئيس بوصفه رئيس المجلس الأعلى للقضاء، منح هذا اللقب الجديد، خلال حفل تكريمي للقضاة المتقاعدين من المحكمة العليا والمتوفين، الذي أُقيم في المركز الدولي للمؤتمرات "عبد اللطيف رحال"، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لتأسيس المحكمة العليا.

ويأتي هذا القرار وفق وزير العدل طبقا لما تنص عليه المادة 93 من القانون الأساسي للقضاء، وهو يمثل سابقة أولى في تاريخ القضاء الجزائري.

ونوّه الوزير بهذا التكريم واعتبره "أبسط ما يمكن القيام به تجاه السيدات والسادة القضاة نظير ما قدموه من خدمة للعدالة طوال مسيرتهم المهنية".

كما أشار إلى أن تكريس هذه التقاليد القضائية يُظهر الأهمية التي يوليها رئيس الجمهورية لسلك القضاء، ويُعتبر رسالة قوية منه تجاه تقديره للسلطة القضائية وتشجيعه لمنتسبيها، وفق ما قال.

وتعدّ المحكمة العليا أعلى هيئة في سلّم القضاء الجزائري، حيث يعود إليها الفصل الأخير في الأحكام الصادرة عن المحاكم.