17-سبتمبر-2023
سوق شعبي بالعاصمة (الصورة: أ.ف.ب)

سوق شعبي بالعاصمة (الصورة: أ.ف.ب)

فريق التحرير  - الترا جزائر 

وجّه محمد عبد الحفيظ هني، وزير الفلاحة والتنمية الريفية، تعليمة لإغراق السوق بمختلف البقول الجافة بصفة مستعجلة في كل ولايات الوطن.

أسدى وزير الفلاحة تعليمات صارمة لكل المدراء بضرورة إغراق السوق بكل ولايات الوطن بمختلف البقول الجافة بصفة مستعجلة

وفي اجتماع له اليوم مع مدراء التعاونيات الحبوب والبقول الجافة على المستوى الوطني، استمع الوزير لعرض حول وفرة البقوليات الجافة لدى الديوان الجزائري المهني للحبوب.

وتضمن العرض الذي قدمه الديوان الذي يمتلك حصرية استيراد البقوليات الجافة، مدى تموين كل التعاونيات عبر الوطن، خاصة في ظل وفرة كميات معتبرة وكافية من البقول الجافة والأرز لدى الديوان، وفق ما نقله بيان وزارة الفلاحة.

وفي هذا الشأن، أسدى الوزير تعليمات صارمة لكل المدراء بضرورة إغراق السوق بكل ولايات الوطن بمختلف البقول الجافة بصفة مستعجلة والعمل بالتنسيق مع مدراء المصالح الفلاحية، مصالح التجارة والمصالح المختصة، وهذا بتزويد جميع المتعاملين الاقتصاديين والصناعيين، تجار الجملة وتجار التجزئة بأسعار محددة عبر كل نقاط البيع.

وكانت أسعار البقوليات قد شهدت في الفترة الأخيرة ارتفاعا ونقصا في المعروض أدى بالسلطات لجعل استيرادها محصورا في الديوان الوطني للحبوب.

من جانب آخر، قال بيان وزارة الفلاحة إن هذا الاجتماع يهدف إسداء آخر التوجيهات والتعليمات الخاصة بعملية الحرث والبذر، وكذا تقييم التحضيرات القائمة ميدانيًا في هذا المجال خاصة في ظل التغيرات المناخية وارتفاع درجة الحرارة وشح سقوط الأمطار أو الجفاف في بعض مناطق الوطن.

وشكل هذا اللقاء، وفق نفس المصدر، فرصة للتذكير بكل الإجراءات التحفيزية التي أقرتها السلطات العمومية من أجل تحقيق الأهداف المسطرة فيما يخص إنتاج الحبوب، رفع المساحة المزروعة، تحسين مستوى المردود في الهكتار وكذا توسيع المساحات المسقية وتطوير هذه الشعبة على مستوى ولايات الجنوب.