11-مارس-2021

سامي عاقلي، رئيس الكنفدرالية الجزائرية لأرباب العمل (الصورة: الإخبارية)

طالبت الكنفدرالية الجزائرية لأرباب العمل المواطنين (الأفسيو سابقًا) الحكومة باعتماد يومي السبت والأحد كعطلة نهاية الأسبوع لتقليص الخسائر التي تتكبّدها الموانئ والشبابيك والبلديات، والتي تتوقف عن النشاط يوم الجمعة.

اقترحت الكنفدرالية مراجعة قيمة العملة الوطنية الدينار الجزائري

واقترحت الكنفدرالية كذلك مراجعة قيمة العملة الوطنية الدينار، من خلال تحويل 10 دينار إلى واحد دينار، أي إلغاء صفر من العملة لاسترجاع الدينار الجزائري جزءا من قيمته المفقودة  واستعادة أموال السوق الموازية  من جهة أخرى.

ودعا أرباب العمل الحكومة إلى معاقبة الإداريين المتسببين في البيروقراطية على مستوى الإدارات والهيئات الرسمية، والذين يعدّون المعرقل الأول لنشاط الاستثمار، إضافة إلى رفع التجريم عن فعل التسيير.

كما تضمّنت الاقتراحات الـ 62 التي رفعت إلى الحكومة والرئيس تبون استحداث 10 مدارس وجامعات تقوم بمنح شهادات دولية معتمدة، في مجال الاقتصاد وتكوين أصحاب المراتب الـخمسة آلاف الأولى في البكالوريا في مدارس وجامعات عالمية عريقة..

من جهة أخرى، طالبت الكنفدرالية بإلغاء المادة 51 من الدستور والسماح لأصحاب الكفاءات من أبناء الجالية الجزائرية بالخارج، باعتلاء مناصب عليا في الدولة.

 كما دعت إلى ضرورة خلق وزارة تحت تسمية "وزارة الاقتصاد الوطني"، وتضمّ هذه الوزارة كل من قطاعات الصناعة والمالية والتجارة .

كما كشفت الكنفدرالية، أنّه حتى الآن ، لم تسلط أي بيانات رسمية الضوء على الأضرار التي سببتها هذه الأزمة الصحية، والتي أجبرت العديد من الشركات على غلق أبوابها وإعلان الإفلاس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

السكوار.. سوق سوداء للعملة الصعبة في قلب الجزائر

تير: الاقتصاد الجزائري لن ينهار والرقمنة طريقنا لتحسين مناخ الاستثمار