26-سبتمبر-2023
(الصورة: فيسبوك) عبد اللطيف هواري

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أنهى وزير التجارة الطيب زيتوني مهام عبد اللطيف هواري على رأس الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية ”ألجاكس”، بعد انتقادات أخيرة طالت عمل هذه الهيئة.

وزارة التجارة كلّفت غنية أوشاييت بتسيير شؤون “ألجاكس”

وتم وفق بيان وزارة التجارة، تكليف غنية أوشاييت التي تعد من بين كوادر الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية “ألجاكس”، بتسيير شؤون الهيئة.

وفي رسالتها الأخيرة الموجهة للرئيس عبد المجيد تبون والتي أثارت جدلا واسعا، انتقدت سعيدة نغزة رئيسة كنفدرالية المؤسسات الجزائرية سياسة التضييق على الاستيراد.

واتهمت سيدة الأعمال الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية باعتماد معايير غامضة في منح رخص الاستيراد وطالبت الرئيس عبد المجيد تبون بالتحقيق في الأمر.

وكان الرئيس عبد المجيد تبون قد التقى قبل أيام عددا من رجال الأعمال المنتمين لمجلس تجديد الاقتصاد الجزائري واتخذ إثر ذلك مجموعة من الإجراءات أبرزها تجميد عمل لجنة وزارة اشتكى رجال الأعمال من أنها كانت تسلط عليهم غرامات مالية دون أن تسمح لهم بالطعن في قراراتها.

وتلعب الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية التي تأسست سنة 2004 دورا هاما في معاملات التجارة الخارجية حيث تمثل دور الوسيط بين مؤسسات الدولة والمصدرين الجزائريين.

وتعد الوكالة أداة عمومية لترقية وتنمية الصادرات خارج المحروقات من أجل دعم المجهودات المبذولة من طرف الشركات.