03-سبتمبر-2022
الجباحية

منحدر الجباحية بالطريق السيار (الصورة: وكالة الأنباء الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت الهيئة المسؤولة عن الطريق السيار في الجزائر، منع سير مركبات ذات الوزن الثقيل على الطريق السيار شرق-غرب، في المقطع الذي يوصف بطريق الموت بمنطقة الجباحية بولاية البويرة شرق البلاد.

القرار يدخل حيّز التنفيذ بدءًا من هذا الأحد عملًا بالمخطط الاستعجالي للحدّ من حوادث المرور بمنحدر الجباحية

وذكرت الجزائرية للطرق السيارة في بيان لها،  أن المنع   سيكون  في اتجاه البويرة – الجزائر، من منطقة واد الرخام (عين شريكي)، مرورا بالجباحية، إلى منطقة الكاليتوس (القادرية).

ويأتي هذا القرار، عملاً بالمخطط الاستعجالي  للحد والتصدي لآفة حوادث المرور بمقطع الجباحية بالبويرة للطريق السيار شرق-غرب، وبمقتضى قرار والي ولاية البويرة.

وتشهد هذه المنطقة بشكل شبه يومي حوادث مرور مميتة، بسبب اهتراء الطريق وعدم احترام السرعة المحددة وكثرة استعمال الطريق من قبل مركبات الوزن الثقيل.

وسيتم خلال فترة منع  السير، مباشرة تنفيذ أعمال صيانة وإصلاح الجزء المتضرر من الطريق والذي يعرف تدهور وضعية أرضية الطريق جراء الحمولة الزائدة وغير القانونية لمركبات الوزن الثقيل وأيضا إلى حالات الفرملة التي تقوم بها هذه المركبات خلال تنقلها عبر المقطع المذكور، مما أدى إلى زيادة الإجهاد على طبقات أروقة الطريق المخصصة لها وبالتالي الى سرعة ظهور تشوهات واهتراءات  بأروقة السير المخصصة لها.

وبهدف تحسين السلامة المرورية و تعزيز الوقاية من حوادث المرور  بالمقطع المعني، ستلجأ المؤسسة حسب البيان، الى تدعيم نظام الإشارات المرورية  العمودية وتجديد الإشارات الأفقية، كما تعتزم  وضع حيز التنفيذ قواعد مرورية جديدة تحد من السرعة القصوى المسموحة لمركبات الوزن الثقيل في استعمالها للمسالك المخصصة لها.

وإثر ذلك، سيتم تحويل حركة السير لمركبات الوزن الثقيل في الاتجاه بين البويرة نحو الجزائر، إلى الطريق الوطني رقم 5   وفق المخطط التالي:

-خروج مركبات الوزن الثقيل الإجباري من الطريق السيار إلى الطريق الوطني رقم 5  عبر المخرج للرابط  ب واد الرخام ( عين الترك).

-خروج مركبات الوزن الثقيل الممكن أيضا من الطريق السيار إلى الطريق الوطني رقم 5 عبر محول ذراع لعطش ( البويرة).

أما عودة حركة السير مركبات الوزن الثقيل مجددا إلى الطريق السيار سيكون وفق المخطط التالي:

-عودة مركبات الوزن الثقيل المسموح به الى الطريق السيار عبر مدخل الكاليتوس (القادرية)

-عودة مركبات الوزن الثقيل الممكن أيضا الى الطريق السيار عبر مدخل الأخضرية شرق (الأخضرية).

- النقطة الكيلومترية 186+700 إلى الكاليتوس (القادرية) في النقطة الكيلومترية 170+700 ، مرورا بالجباحية، على مسافة 16 كلم و يسري مفعوله من يوم الأحد 04 أيلول/سبتمبر 2022 صباحا.