26-سبتمبر-2023
.

(الصورة: فيسبوك)

نفى المدير العام للصيدلية المركزية للمستشفيات، سمير فرحات، اليوم الثلاثاء، وجود أي ندرة في الأدوية عبر المستشفيات، مؤكدا وجود مخزون من الأدوية يكفي لأشهر بقيمة 54 مليار دينار جزائري.

خصّصت الجزائر 104 مليارات دينار لشراء واستيراد الأدوية خاصة أدوية السرطان

وقال فرحات في ندوة صحفية لعرض الإستراتيجية المنتهجة في مجال توفير الأدوية، إنّ "الجزائر خصّصت 104 مليارات دينار لشراء واستيراد الأدوية خاصة أدوية السرطان"، مؤكدا في الصدد "تخصيص مبالغ مالية لحاجيات الأشهر الثلاثة القادمة".

وجدّد فرحات تأكيده بأنّ " الحديث عن وجود ندرة في الأدوية في الجزائر حاليا غير مطروح إطلاقا وأنّ المخزون المتوفر يكفي لمدة الـ10 أشهر القادمة"، مُضيفًا أنّ  الممارسين الطبيين "لم يصرحوا بوجود أي ندرة في الدواء".

وفي السياق، كشف المسؤول ذاته أنّ الصيدلية المركزية للمستشفيات تتّبع إستراتيجية جديدة لتفادي أي خلل في توزيع الأدوية عمادها الأساسي الرقمنة من خلال التمكين بمختلف المعلومات الدقيقة بخصوص كمية ونوعية الأدوية المتواجدة على مستوى مخازن المستشفيات.

هنا، أوضح فرحات أنّ "الحكومة لم ولن تتخلى عن توفير الدواء القاعدي للمواطن بما فيها الأدوية المبتكرة التي يتم جلبها من أحسن العلامات".

وأردف: " المجهودات المبذولة مكنتنا من اقتناء وجلب جميع المواد الصيدلانية سيما منها أدوية السرطان والدم.

من جهة أخرى، أشار المتحدث إلى أنّ "الصيدلية المركزية للمستشفيات ستفتح ملحقتين بكل من تمنراست وسطيف قبل نهاية السنة الجارية لضمان توزيع أمثل للأدوية على المستشفيات".