17-ديسمبر-2021

(الصورة: الأناضول)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قرّرت الجزائر المشاركة بتمثيل رفيع في قمة تركيا أفريقيا، عبر حضور الوزير الأول وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن، ممثلًا لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

تأتي هذه القمة في توقيت يشهد تقاربًا جزائريًا تركيا لافتًا خاصة في المجال الاقتصادي

وذكرت مصالح الوزير الأول في بيان لها، أن أيمن بن عبد الرحمن سيشارك، ممثلا لرئيس الجمهورية، غدًا السبت، بالعاصمة التركية، في القمة الثالثة ''للشراكة الإفريقية- التركية''.

وستكون هذه القمة التي سيفتتحها الرئيس التركي طيب رجب أردوغان وسط حضور مرتقب لعدد كبير من الزعماء والمسؤولين الأفارقة، تحت شعار "تعزيز الشراكة من أجل التنمية والازدهار المشترك".

وتأتي هذه القمة في توقيت يشهد تقاربًا جزائريًا تركيا لافتًا خاصة في المجال الاقتصادي، حيث ينشط الطرفان بكثافة من أجل تعزيز التعاون والشراكة بينهما.

وكان مجمع سوناطراك البترولي، قد أعلن في الـ 9 أكتوبر/تشرين الأول، عن توقيعه ثلاثة عقود متعلقة بتطوير المشروع البتروكيمياوي لإنتاج البوليبروبيلان بمدينة جيهان التركية، تحت إشراف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وتساهم سوناطراك بنسبة 34 بالمائة في هذا المشروع الضخم وتضمن تموينه بالمادة الأولية البروبان في إطار عقد طويل المدى باعتماد أسعار السوق الدولية.

وتستعد الجزائر وتركيا لعقد الدورة الأولى لمجلس التعاون المشترك رفيع المستوى، والذي سيجري تحت رئاسة رئيسي البلدين، وفق ما أعلنه سابقا بالجزائر العاصمة وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سوناطراك تتوقع تصدير 90 مليون طن من النفط على مدى قصير

سوناطراك توقع مذكرة تفاهم مع "وينترشال ديا"