31-يوليو-2022

(تصوير: رياض قرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

دعا المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية المعروف بـ"كنابست"، إلى رفع أجور الأساتذة وتحسين قدرتهم الشرائية.

نقابة "كنابست" دعت إلى تقليص الحجم الساعي للأساتذة أسبوعيًا

وقالت نقابة "كنابست" في بيان أعقب اجتماع مجلسها الوطني أنها تطالب بفتح النظام التعويضي بما يسمح بتوسيع دائرة المنح والعلاوات ومضاعفة قيمتها، إلى جانب التكفل الجاد بملف السكن، ملف التقاعد، ملف الخدمات الاجتماعية، ملف طب العمل، تحيين منحة المنطقة، ملف الحريات النقابية.

كما شدّد النقابة على ضرورة تجسيد الالتزامات والتعهدات المضمنة في المحاضر الممضاة بين النقابة ووزارة التربية الوطنية، مع التعجيل بتسوية الوضعيات العالقة في الولايات وتسديد المخلفات المالية المتراكمة بها منذ سنوات.

ودعت النقابة أيضًا لفتح مناصب مالية جديدة للتكفل بخريجي المدارس العليا والتعجيل بمسابقة التوظيف على أساس الشهادة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي معضلة الاكتظاظ في الأفواج التربوية وتقليص الحجم الساعي للأساتذة أسبوعيًا.

وتقرر وفق مقتطفات بثها التلفزيون الجزائري لحوار  للرئيس تبون سيبث سهرة اليوم، إدراج زيادات جديدة في الأجور إلى جانب رفع قيمة علاوة البطالة. وقال تبون إن "هناك مداخيل إضافية في السنة الجارية، وسألتزم برفع الأجور ورفع قيمة منحة البطالة أيضا".

وكانت الزيادات الأخيرة في الأجور التي أقرت شهر آذار/مارس الماضي قد أثارت موجة سخط لدى النقابات الكبرى على اعتبار أنها لا تمكن من مواجهة موجة الغلاء الكبيرة التي تشهدها مختلف السلع والبضائع في الجزائر.