14-مايو-2023
جامعة الجزائر (الأناضول/Getty)

من أمام جامعة الجزائر (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أكد الرئيس عبد المجيد تبون موافقته على مقترحات توظيف وإدماج حاملي الماجستير والدكتوراه ضمن المناصب الجامعية.

كان مطلب التوظيف المباشر أبرز ما ينادي به منذ سنوات حاملي شهادة الدكتوراه والماجستير

وذكر بيان لمجلس الوزراء اليوم أن رئيس الجمهورية حول التدابير المتعلقة بحاملي شهادتي الماجستير والدكتوراه، بعنوان السنة المالية 2023، وافق على مقترحات وزير التعليم العالي والبحث العلمي، المتضمّنة توظيف وإدماج هذه الفئة ضمن المناصب الجامعية.

وكان مطلب التوظيف المباشر أبرز ما ينادي به منذ سنوات حاملي شهادة الدكتوراه والماجستير، في وقت تحصي الجزائر حوالي 12 ألف متخرج برتبة دكتور يعيشون البطالة.

كما أمر الرئيس، وفق المصدر نفسه، بناءً على التزامه، مع الأساتذة الجامعيين، بمراجعة أجور أساتذة التعليم العالي والباحثين الجامعيين على اختلاف درجاتهم العلمية.

وطلب أن يتم موافاته بالمقترحات في أقرب وقت، كون هذه الفئة ينبغي أن تحظى باهتمام خاص من الدولة، وباعتبارها المادة الرمادية للجزائر وصمام أمانها، في كل القطاعات.

كما وجّه الرئيس بالتحضير لمراجعة شاملة، للقانون الأساسي لأساتذة التعليم العالي، بما يتناسب مع الديناميكية والاستراتيجية الجديدة، التي يشهدها قطاع التعليم العالي والبحث العلمي.

وشدد على مضاعفة الجهود لاستقطاب أكبر، للطلبة في التخصّصات والشُعب العلمية، لأنها خزان الأمة لمختلف مؤسسات الدولة.

كما أكد الرئيس على ضرورة اعتماد نظرة علمية استشرافية مبنية على رؤية الجزائر الجديدة، المتمثلة في التخلي عن النماذج التقليدية في التعليم العالي والاهتمام أكثر بتنويع التخصصات، المواكبة للتوجهات العالمية.