01-ديسمبر-2023
وكالة أونساج

برنامج "أونساج" أحد مشاريع محاربة البطالة في الجزائر (الصورة: في بلادي)

فريق التحرير - الترا جزائر 

عاد موضوع ديون جهاز الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية “أناد” أو "لونساج" سابقًا إلى الواجهة خلال نقاشات البرلمان، حيث كشف وزير اقتصاد المعرفة ياسين المهدي وليد، عن إجراء عملية إحصاء القروض وإعادة جدولتها لتدخل من الخزينة العمومية.

وزير المؤسسات الناشئة: عملية إحصاء الديون وجدولتها ستنتهي في الـ 15 من شهر جانفي

وأضاف وزير المؤسسات الناشئة، خلال رده على أسئلة شفوية بالبرلمان، أن عملية إحصاء الديون وجدولتها ستنتهي في الـ 15 من شهر كانون الثاني/جانفي القادم.

واعتبر المتحدث في السياق، أن عملية إحصاء القروض المتعثرة تتم حالة بحالة من طرف لجنة مشتركة، تضم ممثلي اقتصاد المعرفة والمالية.

وسيتم تحويل المستحقات المتعثرة، بحسب الوزير ياسين المهدي وليد، إلى الخزينة العمومية مقابل سندات تصدر لصالح البنوك.

وفي تفاصيل الموضوع، أردف المتحدث، أن جدولة الديون ستكون على فترة تصل إلى 15 سنة، وهو يمثل حسبه "فرصة ثانية" للمعنيين من أجل تسوية وضعيتهم وتجنب المتابعات القضائية، على حد قوله.

إلى هنا، اعتبر وزير المؤسسات الناشئة، أن هذا الإجراء سيمكن المستفيدين منه من حل مشكل المؤسسات المتعثرة وتجنب عقوبة السجن التي أسقطت في وقت سابق عن المتعثرين في تسديد ديونهم.

في سياق آخر، كشف المتحدث عن إطلاق الوكالة الوطني للمقاول الذاتي شهر كانون الثاني/جانفي المقبل، مؤكدًا أن هذا الخطوة تشجع على التوظيف بعيدًا عن العراقيل الإدارية.