20-سبتمبر-2023
سعيدة نغزة (فيسبوك/الترا جزائر)

سعيدة نغزة، رئيسة الكونفدرالية الجزائرية للمؤسسات (الصورة: فيسبوك)

ذكرت مجلة "جون أفريك" أن سعيدة نغزة رئيسة الكونفدرالية الجزائرية للمؤسسات، قد هربت من الجزائر بعد رسالتها الأخيرة للرئيس عبد المجيد تبون.

المجلة الفرنسية زعمت بأنّ رئيسة الكونفدرالية الجزائرية للمؤسسات تلقّت "تهديدات"

وورد في مقال للمجلة الفرنسية أنه منذ الرسالة التي اشتكت فيها للرئيس من المطاردة التي يتعرض لها رجال الأعمال والتي تبعها هجوم وكالة الأنباء الجزائرية عليها، "هربت" نغزة من الجزائر بزعم "تلقيها تهديدات".

وأوضح المقال الذي يروي خلفيات تجميد عمل اللجنة الوزارية التي كانت تسلّط غرامات على رجال الأعمال، أن رسالة نغزة كانت المفجر لحالة الغضب التي سادت أوساط الأعمال في الجزائر بسبب عمل هذه اللجنة الوزارة التي كانت تطبق عليهم غرامات قاسية دون أن يكون لهم الحق للاعتراض.

وكانت نغزة في رسالتها للرئيس قد ذكرت أنها تتلقى التماسات متكررة من رجال أعمال يشكون من الاضطهاد والضغوط المختلفة من مختلف ممثلي الدولة، بينما يشكو آخرون من الغرامات التي تفرضها لجنة من خمسة وزراء، دون إعطائهم الحق في الاطلاع على ملفاتهم، وهي غرامات تتجاوز بالنسبة للبعض حجم أصول شركاتهم ولن يتمكنوا أصلا من دفعها، وفق ما قالت.

وأضافت: "في رأيي كان من الأفضل دراسة كل حالة على حدى، وإذا اقتضى الأمر، تأخذ العدالة مجراها علمًا أن الدفاع حق يكفله الدستور لكل مواطن. عندما يتم استدعاء رجل أعمال أمام لجنة يكون وزير العدل عضوا فيها، يجد نفسه بدون أي حماية أو جهة يمكن الاستغاثة بها".

يذكر أن وكالة الأنباء الجزائرية قد شنت هجومًا حادًا على نغزة بعد هذه الرسالة واعتبرتها "سيدة قليلة الصيت مقارنة بمؤسسات أخرى في الجزائر الجديدة"، جديرة بأن ترفع عاليًا الانشغالات الاقتصادية والاجتماعية، على غرار مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري والمجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي دون الكونفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية.