20-سبتمبر-2021

مقر وزارة الاتصال ببئر مراد رايس (الصورة: وكالة الأنباء)

أعلنت وزارة الاتصال، احتفاظها بحقها القانوني في متابعة يومية الوطن، على خلفية نشر صورة في صدر الجريدة محذوف منها مئذنة جامع الجزائر.

وزارة الاتصال: صورة افتتاحية "الوطن" طمست منها بشكل مريب منارة جامع الجزائر الذي يشكل رمزا من رموز الجزائر المستقلة

وقالت الوزارة في بيان لها، اليوم، بعد ضجة كبيرة حول هذه الحادثة على مواقع التواصل، إن الحذف المفاجئ لصورة مسجد الجزائر الأعظم من الصفحة الأولى لجريدة "الوطن" تصرف غريب وغير مبرر.

وأشارت إلى أن الموضوع مرتبط بوجدان الأمة ممثلة في أبرز رموز ومقومات الهوية الوطنية ومكونات الشخصية الجزائرية المستهدفة بمختلف الطرق والوسائل.

وكانت "الوطن" قد نشرت في صفحتها الأولى صورة للعربة العسكرية التي نقلت جثمان الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة إلى المقبرة، مع حذف الخلفية التي تظهر فيها مئذنة جامع الجزائر.

وأبرزت الوزارة أن الصورة طمست منها بشكل مريب منارة جامع الجزائر الذي يشكل رمزا من رموز الجزائر المستقلة، ومعلما بارزا من معالم الجزائر الجديدة.

وبحسب الوزارة، فإن محيط مسجد الجزائر محمي بالقوانين، التي تمنع داخل محيط الحماية الشروع في أي إنجاز أو بناء أو منشأة دائمة من شأنها حجب الجامع بصفة جزئية أو كلية أو تشويه أو إخفاء وجهه الجمالي ".

وعلى هذا الأساس، فإن إظهار الصورة التي طمس منها جامع الجزائر بالشكل الذي ظهرت به في جريدة "الوطن" يعتبر بحسب البيان، اعتداء صارخا على هذه القوانين، وتشويها لهذا الصرح الكبير والمعلم الديني وخرقا لأخلاقيات المهنة وانحرافا عن قواعد الاحترافية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الوطن: حذف المئذنة خطأ فني ولا علاقة له بأي حسابات إيديولوجية

سلطة الضبط تحذّر قنوات تلفزيونية تبث دون ترخيص