07-نوفمبر-2020

عائلات هربت من منازلها خوفًا من الموت خنقًا بسبب الدخلن (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

الترا جزائر - فريق التحرير

خلفت حرائق غابية مفاجئة بعدة ولايات، ليلة الجمعة إلى السبت، قتيلان بولاية تيبازة وخسائر مادية، فيما التهمت النيران الآلاف من الهكتارات الغابية.

الحماية المدنية أكّدت تسجيل حرائق غابية مجهولة المصدر في 11 ولاية

وتداول ناشطون عبر موقع فايسبوك عدة صور وفيديوهات لحرائق مهولة التهمت مئات الهكتارات الغابية، عبر عدة ولايات في غرب الوطن وأيضا في منطقة الوسط.

وفي بيان للحماية المدنية، فإنّ وحداتها بولاية تيبازة تواصل إخماد عدة حرائق غابات اندلعت بإقليم الولاية عبر عدة قرى ومداشر، في كل من دوار مهابة، سعدونة، املحاين، اعشورن و إيز.

وأكّد بيان الحماية المدنية لولاية تيبازة، اليوم السبت، بأنّها "سجلت وفاة شخصين يبلغان من العمر 32 و38 سنة، حاصرتهم النيران داخل مدجنة خلال حرائق الغابات بولاية تيبازة".

كما أشار المصدر إلى أنّ أعوان الحماية المدنية قاموا بإجلاء 10 أشخاص مختنقين بالدخان المتصاعد من الحريق بقوراية، إضافة إلى إجلاء 03 عائلات متكونة من 15 شخصا إلى مخيم "نفطال".

كما أجبرت نيران "قوراية" بتيبازة السكان إلى الهروب خوفًا من الموت بعد أن اقتربت ألسنة اللهب من منازلهم؛ كما عرفت الوحدات الصحية حالة طوارئ بسبب الإغماءات الناجمة عن الدخان الكثيف.

وفي اتصال هاتفي، كشف مدير الاتصال والاحصائيات بالمديرية العامة للحماية المدنية، العقيد فاروق عاشور، أنّ الحرائق الغابية سُجلت في كل من: البويرة، تيبازة، المدية، الشلف، وهران، تلمسان، بجاية، تيزي وزو، سيدي بلعباس، مستغانم وبومرداس.

وتابع العقيد فاروق عاشور: "سرعة الرياح بعدد الولايات صعّب من مهام رجال الإطفاء، ناهيك عن التضاريس الجبلية والوعرة التي عرقلت من سرعة التدخل".

وأوضح عاشور أنّه "مصالحنا تمكنت من السيطرة على عدة حرائق في الولايات، بينما تتواصل عمليات الإخماد في أربع ولايات جُندت لها كل الإمكانيات المادية والبشرية".

وبخصوص أسباب الحرائق وتزامنها في وقت واحد بعدة ولايات، قال مدير الاتصال بالحماية المدنية إنها تبقى مجهولة لحد الساعة بالنسبة لمصالحنا، مؤكدًا أنّ "كلّ الاحتمالات واردة بخصوص السبب".

وأشار المتحدث إلى أنّ "غالبية الولايات المعنية شكّلت خلايا أزمة للتحكم في الحرائق والتحقيق في خلفياتها، لهذا فإن الجهات الأمنية ستكشف عن كلّ ما يتعلق بأسباب الحرائق في وقته".

ومن جهتها، فنّدت مديرية الحماية المدنية لولاية باتنة، الأخبار المتداولة حول نشوب حرائق بالولاية؛ وأفاد بيان لمديرية الحماية المدنية بباتنة أنه "لم نسجل أي حريق ليلة أمس الجمعة بالولاية إلى غاية اللحظة".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الحكومة تنصّب خلية أزمة وتطلق تحقيقات في أسباب حرائق الغابات

حرائق الغابات في منطقة القبائل.. "الماك" يدعو لتدخّل أجنبي إيكولوجي