01-يوليو-2024
رشيد حشيشي

رشيد حشيشي، الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك (الصورة: فيسبوك)

قال الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، رشيد حشيشي، إنّ مكافحة الجرائم الإلكترونية تعد مسألة حساسة وتشكّل تهديدًا حقيقيًا يمكن أن يؤثّر على أمن وديمومة العمليات في المنشآت الصناعية لسوناطراك.

الرئيس المدير العام لسوناطراك: سوناطراك تتبنى نهجًا استباقيًا لمواجهة الجرائم الإلكترونية

وفي كلمته الافتتاحية للقاء التوعوي المخصص لموضوع "المخاطر والتهديدات السيبرانية"، اليوم الاثنين، أكّد، حشيشي، على أنّ "الإطارات المسيرة للشركة تعتلي صدارة المعركة للوقاية من هذه المخاطر والتهديدات". ومشددًا على ضرورة "إدراك رهانات الأمن السيبراني والمخاطر السيبرانية لحماية البيانات والأنظمة والشبكات".

وفي الصدد، وجّه، مدير عام سوناطراك الإطارات المسيرة ومدراء نشاطات المؤسسة وهياكلها الوظيفية، إلى "تعزيز ثقافة الأمن السيبراني ونشر الوعي بين الموظفين بأهمية الالتزام بالسياسات الأمنية ذات الصلة."

وتناول الحاضرون خلال اللقاء التهديدات والهجمات الإلكترونية التي قد تعطّل الأنظمة التكنولوجية للمؤسسات وتعرقل خدماتها المعلوماتية. وفق بيان لسوناطراك.

وبحسب المصدر، تشمل هذه التهديدات، التي تؤثر بشكل كبير على استقرار وأمن المؤسسات في عصر التحول الرقمي، اختراقات البيانات، الاحتيال الإلكتروني، التجسس الإلكتروني وكذا تخريب المنشآت الحيوية عن طريق البرمجيات الخبيثة.

كما ناقش المتدخلون خلال اللقاء عدة محاور لمواجهة المخاطر السيبرانية، وأكدوا على "الحاجة إلى إرساء تعاون بين جميع الأطراف المعنية". وشددوا على "أهمية تعزيز التنسيق مع الهيئات الحكومية ذات الصلة من أجل تبادل المعلومات والخبرات."

وتعتمد، سوناطراك، يبرز البيان، "إستراتيجية شاملة بخصوص إدارة مخاطر الأمن السيبراني، تستند إلى تنفيذ سياسات وقائية تعتمد على أحدث التكنولوجيات واتخاذ إجراءات صارمة لحماية البيانات والأنظمة الحيوية". كما تركّز على "نشر وتعزيز الوعي الأمني بين الموظفين، بالنظر لِكوْن العنصر البشري يُعدّ الحلقة الأضعف والأكثر استهدافا في هذا المجال."

وفي هذا السياق، يتم تدريب المستخدمين على أساسيات الأمن السيبراني لتجنّب الأخطاء الشائعة مثل النقر على روابط غير معروفة أو الولوج إلى حسابات الشركة عبر شبكات غير آمنة.

وتتبنى سوناطراك أيضًا "نهجًا استباقيًا في هذا الشأن من خلال تحديث البرمجيات بانتظام لسد الثغرات الأمنية المعروفة. كما تستثمر، تماشيًا مع تطلعاتها في إدارة التحول الرقمي، في بناء بنية تحتية رقمية تتوافق مع المعايير الدولية، وتعتمد على تقنيات أمنية حديثة لأنظمة الكشف عن الاختراقات، وعلى أدوات إدارة أمن أنظمة المعلومات، وذلك من أجل ضمان بيئة رقمية آمنة ومستدامة."

بهذا النهج، تؤكد، سوناطراك "التزامها بحماية مصالحها الرقمية وتعزيز الأمن السيبراني، بما يضمن استمرارية أعمالها في ظل التحديات الرقمية المتزايدة."