15-نوفمبر-2023
شمس الدين حفيز

شمس الدين حفيز، إمام مسجد باريس (الصورة: Getty)

رفض عميد مسجد باريس الكبير، شمس الدين حفيز، التصريحات التي أدلى بها إمام المسجد عبد العالي مأمون حول معاداة السامية، معتبرا أنها لا تمثل موقف هذه المؤسسة الدينية.

مسجد باريس: المؤسسة المسجدية تقف ضدّ كلّ أشكال العنصرية والتعصب بما فيها معاداة السامية

وذكر بيان لمسجد باريس وقعه حفيز، أن تصريحات الإمام عبد العالي مأمون التي أدلى بها يوم الاثنين 14 تشرين الثاني/نوفمبر على قناة "أر. أم. سي" لا تعبر عن موقف المسجد أو رسالته.

وأكد المسجد أن الإمام عبد العالي مأمون ليس المتحدث الرسمي باسمه وأنه يعبر عن آرائه الخاصة، مشيرا إلى أنه يرفض بشدة تصريحات الإمام التي تنكر أو تقلل من أهمية أو تبرر العنف ضد اليهود في فرنسا.

وأبرز البيان أن المسجد يقف ضد كل أشكال العنصرية والتعصب، بما في ذلك معاداة السامية، ويجدد التزامه بمكافحة العنصرية والتعصب بكل أشكالهما.

وكان مأمون قد ذكر في لمّح مع قناة "أر. أم. سي" عندما سئل عن الأعمال المعادية للسامية في فرنسا، إلى أن هناك تضخيمًا لهذه الظاهرة.

وقال إنه يريد التحقق من وجود أكثر من 1200 عمل معادٍ للسامية في فرنسا مثلما تشير الحكومة الفرنسية لذلك، لأنه لم يسمع بذلك من قبل.

وكلفته هذه التصريحات هجومًا حادًا من الإعلام الفرنسي ومجلس الديانة اليهودية ووزير الداخلية الفرنسية جيرالد دارمانان، الذين اتهموه بإنكار معاداة السامية ما اضطره للتراجع.