05-ديسمبر-2023
(الصورة: فيسبوك)

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

تجري الجزائر والولايات المتحدة الأميركية حوارًا عسكريًا مشتركًا في واشنطن العاصمة من 4 إلى 6 كانون الأول/ديسمبر في إطار التعاون الدفاعي الثنائي المستمر.

ركز الحوار العسكري المشترك على الدفع بمشروع مذكرة تفاهم حول التعاون الدفاعي بين الجزائر والولايات المتحدة

ووفق بيان للسفارة الأميركية، ترأس اللواء الجزائري منير زاهي، ونائبة مساعد وزير الدفاع الأميركي للشؤون الأفريقية بالإنابة جينيفر زاكيسكي وفدي البلدين.

وضم التمثيل الرفيع المستوى من الجانبين السفيرة الأميركية بالجزائر إليزابيث مور أوبين ونائب رئيس بعثة السفارة الجزائرية لدى الولايات المتحدة عبد الحميد إزغلوش ومسؤولين من وزارة الدفاع الوطني الجزائرية ووزارة الدفاع الأمريكية وكذا وزارة التجارة الأمريكية.

وركز الحوار العسكري المشترك، وفق نفس المصدر، على الدفع بمشروع مذكرة تفاهم حول التعاون الدفاعي بين الجزائر والولايات المتحدة تمهيدًا للتوقيع المقرر مطلع 2024.

وناقشت الوفود أيضًا الأمن الإقليمي والبحري والأمن السيبراني، فضلاً عن القدرة على مواجهة الكوارث وجهود مكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات.

كما تناولت مائدة مستديرة حول صناعة الدفاع مع بائعي الدفاع التجاريين في 4 كانون الأول/ديسمبر 2023، تنويع الموردين والأنظمة التكنولوجية المتقدمة لتعزيز أهداف الدفاع الوطني بالشراكة مع الجزائر.

وبحسب السفارة الأميركية، تقدر الولايات المتحدة العلاقة المستمرة مع الجمهورية الجزائرية المسائل الدفاعية ذات الاهتمام المشترك لضمان أمن البلدين.

وكانت الجزائر والولايات المتحدة قد استضافتا زيارات متبادلة للسفن كرمز للنوايا الحسنة، بالإضافة إلى زيارات رفيعة المستوى بما في ذلك قائد أفريكوم الجنرال مايكل لانغلي إلى الجزائر في شباط/فيفري 2023، الذي أجرى مع الرئيس تبون ورئيس أركان الجيش شنقريحة محادثات موضوعية، وفق نفس المصدر.