19-يوليو-2020

"الفاف" متمسكة باتئناف البطولة الوطنية (الصورة: التلفزيون الجزائري)

حسمت وزارة الشباب والرياضة موقفها، بشأن الطلب الذي تقدّمت به الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، لعقد جمعية عامة عادية استثنائية، للنظر في مصير المنافسات المعلّقة بسبب كورونا.

يتواصل الخلاف بين وزير الشباب والرياضة سيد علي خالدي، ورئيس "الفاف" خير الدين زطشي

ورفضت الوزارة الوصيّة طلب "الفاف"، في بيان رسمي لها، صدر اليوم السبت، حيث اعتبرت الوزارة ذلك بمثابة "اختراع قانوني و ارتجال ومراوغة".

وورد في بيان وزارة الشباب والرياضة، أنّه "إذا كان القصد من هذا الطلب، هو عقد جمعية عامة عادية، فإن القانون الأساسي للاتحادية  الجزائرية لكرة القدم يحدّد بدقة شروط وكيفيات انعقادها"، و"إذا كان القصد من هذا الطلب عقد جمعية عامة استثنائية، فإن المادة 29 الفقرة 6 من القانون الأساسي للاتحادية الجزائرية لكرة القدم، يحدّد بدقة اختصاصها في ثلاث حالات دون سواها، وهي تغيير مقر "الفاف" أو تعديل النظام الأساسي أو لدارسة حلّ "الفاف". وهو الأمر الذي لا يتوفّر في الطلب الذي تقدّمت به الهيئة الكروية".

وتابع البيان أنه "إذا كان الغرض من هذا الطلب، هو تنظيم استشارة واسعة مع جميع الفاعلين في عائلة كرة القدم، فإن هذه الإستشارة ممكنة دون الاخلال بالقانون الأساسي للاتحادية الجزائرية لكرة القدم".

وتتواصل بذلك القبضة الحديدية بين وزير الشباب والرياضة سيد علي خالدي، ورئيس "الفاف" خير الدين زطشي، خاصّة بعد قضية التعليمة الصادرة من الوزارة في 6 حزيران/جوان الماضي، والتي تنصّ على منع أي تعديلات على القوانين الأساسية للاتحادات الرياضية، خلال السنة الانتخابية التي تسبق تجديد العهدات، فيما قدّم زطشي تعديلات ستتم مناقشتها خلال الجمعية العامّة الانتخابية القادمة، وهو الأمر الذي يعارض تعليمة الوزارة.

وزادت حدّة الصراع بين الرجلين، بعد إعلان "الفاف" عن رغبتها في استئناف البطولة المحترفة، فيما أصدرت وزارة الشباب والرياضة ببيانًا صادرًا في الـ 9 تمّوز/جويلية الجاري، يقضي بعدم الترخيص باستئناف المنافسات الرياضية في الوقت الراهن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

خير الدين زطشي يفكّر في التخلّص من أتباع علي حداد

الدوري الكروي.. هل الرابطة أمام موسم أبيض بسبب كورونا؟