19-نوفمبر-2021

(الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

اقترح خبراءٌ في الصحة تغيير استراتيجية التلقيح ضد فيروس كورونا "كوفيد-19" المُعتمدة في الجزائر، والتوجه إلى إجبارية التلقيح لتفادي الموجة الرابعة للوباء.

البروفيسور نباش: بات من الضروري التسريع في فرض الجواز الصحي على الجميع

وقال البروفيسور جمال الدين نيبوش، رئيس مصلحة أمراض القلب والشرايين بالعاصمة، في تصريح لإذاعة سطيف الجهوية، إنه "رفعنا في اجتماع مع وزارة الصحة مطلبًا بتغيير استراتيجية التلقيح المعمول بها حاليًا".

وأوضح في السياق أنه علينا "ألّا ننتظر من الجزائريين الذهاب طواعية للتلقيح فهو أمر مستبعد، لذلك وجب تغيير الخطة ".

وأضاف: "طالبنا بضرورة إلزامية التلقيح على كل عمال قطاع الصحة دون استثناء كما هو معمول في كل الدول حماية لهم"، مشيرًا إلى أنه "بات من الضروري التسريع في فرض الجواز الصحي على الجميع للدخول للأماكن العمومية كالجامعات مثلا".

وأبدى البروفيسور نيبوش خوفه من تلف كميات اللقاح المتواجدة في المخازن، مؤكدًا "لدينا 13 مليون جرعة مخزّنة وإذا لم نسرع في استخدامها قد تتلف، لذلك واجب العمل على استعمالها".

وعن تلقي الجرعة الثالثة من اللقاح، قال رئيس مصلحة أمراض القلب والشرايين، إنها "مهمة جدًا للجميع ضمانًا لهم لتحقيق المناعة المطلوبة واستعدادا لما هو قادم" .

كما شدد على "معرفة المناطق الموبوءة التي ينتشر فيها الفيروس بإجراء تحقيق وبائي، من أجل فرض خريطة علاجية مستعجلة ومحاصرة الوباء خوفًا من انتشاره ".

وأردف متحدثًا عن الوضعية الوبائية، "الوباء لازال بيننا نسجل على الأقل 5 وفيات يوميًا بسببه والعدد يصل إلى 200 وفاة شهريًا وهو رقم كبير..، إذًا الحذر مطلوب".

وذكّر البروفيسور نيبوش أيضًا بخطورة الوضع، قائلًا: "انطلاقا من تجربتنا السابقة الأرقام تتزايد بشكل قليل، ثم فجأة ترتفع بصفة كبيرة وقوية".

وهنا استغرب المتحدث لما يُتداول حول الموجة الرابعة، إذ صرّح "أستغرب من الذين يتحدثون عن الموجة الرابعة مستقبلًا؛ في حين يجب التركيز عن الوضعية الصحية الراهنة، وكيف يمكن محاصرة الوباء الآن في هذا الوقت قبل انتشاره" .

وطالب المختص في أمراض القلب بـ "تخصيص مراكز صحية مجهزة بكل الوسائل الضرورية من الآن استعدادًا لأي طارئ."، مع تكوين الأطباء العامين وتأطيرهم لمواجهة أي طارئ ممكن .

وختم نبوش بتشديده على ضرورة "العودة الفورية لفرض البروتوكولات الصحية على الجميع في مختلف الفضاءات العمومية واستخدام الكمامة والتباعد خاصة"، موصيًا بـ "أخذ موضوع التلقيح بأكثر صرامة وقوة وعدم التهاون".

 

اقرأ/ي أيضًا:

إصابات كورونا اليومية تواصل الارتفاع

تحسبًا للموجة الرابعة.. توفير أزيد من مليوني علبة "لوفينوكس"