04-مايو-2021

فوزي درار، مدير معهد باستور الجزائر (الصورة: algerie360)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف المدير العام لمعهد باستور، فوزي درار، الثلاثاء، أن الإصابات الستة من السلالة الهندية المسجلة بولاية تيبازة تعود لرعايا هنود يعملون بورشة بناء، مؤكدًا "تطويق البؤرة لمنع انتشارها".

مدير باستور: نستبعد تأثر وصول شحنات اللقاح المتفق عليها باعتبار أنها تصنّع في الهند

وقال فوزي درار لدى نزوله ضيفا على القناة الإذاعية الأولى إن "السلالة الهندية المسجلة مختلفة عن تلك المتفشية في الهند وأنها من النوع الفرعي الذي يحتوي على اختلافات مقارنة بالطفرة الهجينة المتفشية حاليا في الهند".

وأضاف: "منظمة الصحة العالمية قد صنفت هذه السلالة على أنها سلالة تحت المراقبة، ويأتي ترتيبها بعد ما يسمى بالسلالات المثيرة للقلق، المتمثلة في السلالات البريطانية والجنوب إفريقية والبرازيلية".

وأكد مدير معهد باستور أنه "وبعد تشخيص الإصابة الأولى بالسلالة الهندية شرعت المصالح المختصة في إجراء تحقيق وبائي أفضى إلى تحديد خمس حالات أخرى في نفس الموقع وتطويق البؤرة".

وبخصوص اللقاحات المستعملة حاليًا ضد "كوفيد-19"، شدد المتحدث بأنها "تبقى مقاومة وفعالة في الحماية ضد جميع السلالات الجديدة للفيروس المعلن عنها مؤخرا".

وتابع: "ننتظر وصول كميات من اللقاح في القريب العاجل"، مستبعدًا تأثر شحنات اللقاح المتفق عليها على اعتبار أنها تصنع في الهند، الذي يعاني من تفشي كبير للوباء.

ويرى درار أن تطبيق إجراءات الوقاية من تباعد جسدي وارتداء الكمامات واستخدام المعقمات والالتزام بالبروتكول الصحي يبقى السبيل الوحيد لاحتواء الوباء ومنع انتشاره.

وفي السياق، أشار إلى أن "الرهان معقود على وعي المواطن لإعطاء فرصة لعملية التلقيح حتى تؤتي أكلها".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

لأول مرة.. الجزائر تسجّل 6 حالات من السلالة الهندية لكورونا

يوسفي: الجزائر لا تملك إمكانيات الكشف عن السلالات الجديدة لكورونا