11-مارس-2024
العرض الشرفي لفيلم العربي بن مهيدي (فيسبوك/الترا جزائر)

فيلم بن مهيدي (صورة: فيسبوك)

كشف المخرج بشير درايس عن التكلفة الإجمالية لإنتاج فيلم العربي بن مهيدي، والتي بلغت حسبه 670 مليون دينار أي ما يعادل 67 مليار سنتيم.

درايس: عند تحويل هذا المبلغ إلى اليورو، فإنه يقارب 3 ملايين يورو، وهو مبلغ متواضع نسبيًا لفيلم تاريخي طويل بهذا الحجم

وقال درايس في منشور مفصل على فيسبوك، إنه ملتزم بإعطاء كافة التفاصيل عن تكلفة الفيلم توخيًّا للشفافية، معتبرا أن نشر ميزانيات الإنتاج في صناعة السينما العالمية يعد قاعدة راسخة.

وبخصوص المساهمين في الفيلم، ذكر درايس أن صندوق دعم الإنتاج السمعي البصري (FDATIC) التابع لوزارة الثقافة منح مبلغ 50 مليون دينار جزائري، أي ما يعادل 5 مليارات سنتيم.

كما تم في إطار احتفالات الذكرى الخمسين للاستقلال، تخصيص ميزانية إضافية بقيمة 260 مليون دينار جزائري، أي 26 مليار سنتيم، من قبل نفس الوزارة.

وزادت وزارة المجاهدين على ذلك، بمبلغ 260 ألف دينار جزائري أي 26 مليار سنتيم من خلال المركز الوطني للبحث حول حركة التحرير الوطني والجيش الوطني الشعبي (CNRMNA).

وفي المجموع، بلغ إجمالي الأموال العامة المخصصة لإنتاج "بن مهيدي" 670 مليون دينار جزائري، أي 67 مليار سنتيم إجمالي، وفق المخرج.

وقلّل درايس من التكلفة المالية للفيلم التي يراها البعض كبيرة، قائلا : "عند تحويل هذا المبلغ إلى اليورو، فإنه يقارب 3 ملايين يورو، وهو مبلغ متواضع نسبيًا لفيلم تاريخي طويل بهذا الحجم".

وتابع: "على سبيل المقارنة، بلغت ميزانية فيلم "خارجون عن القانون" للمخرج رشيد بوشارب 18 مليون يورو، أي 360 مليار سنتيم. كما تم إنتاج فيلم "الوهراني" للمخرج إلياس سالم بميزانية 3.5 مليون يورو (100 مليار سنتيم)، بينما تمتع فيلم "غروب الظلال" (2016) للمخرج محمد الأخضر حمينة بنفس الميزانية".

وأضاف أنه من المهم أيضًا التأكيد على أن تمويل "بن مهيدي" يستفيد من مساهمات على شكل تبرعات وشراكات، على الرغم من إلغاء بعض العقود لأسباب تتعلق بالتسوية وأسباب أخرى.

وقبل أسبوع، تم تقديم العرض الشرفي الأول للفيلم الذي يتناول المسار النضالي للشهيد والبطل الرمز العربي بن مهيدي (1923- 1957) في سبيل استقلال الجزائر.

ويتناول هذا العمل التاريخي الذي يمتد ساعة و55 دقيقة، المسار الحياتي والنضالي الحافل للعربي بن مهيدي، منذ طفولته بدوار (قرية) الكواهي بعين مليلة وإلى غاية استشهاده.