05-مارس-2024
العرض الشرفي لفيلم العربي بن مهيدي (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

بعد جدل طويل استمر لست سنوات، تمكن المخرج بشير درايس، من عرض فيلمه حول شخصية العربي بن مهيدي، حيث دار نقاش حاد حول منعه من العرض في الجزائر، لوجود خلافات بين المخرج وزارتي المجاهدين والثقافة الممولتين للعمل.

أشار متابعون إلى وجود أخطاء تاريخية في فيلم العربي بن مهيدي وتعرّض العمل لمقص الرقابة طال بعض المشاهد

أبرز ما جاء في هذا الخلاف، كان حول طلب وزارة المجاهدين حذف بعض المشاهد من فيلم العربي بن مهيدي انطلاقًا من "حسابات سياسية ضيقة" مثلما تداولته وسائل إعلامية وقتها.

وتحدث متابعون ومسؤولون آنذاك، عن محاولة المخرج الانتقاص من شخصية العربي بن مهيدي في هذا الفيلم، عبر مشاهد تُقحم حوارات مسيئة إليه، بينه وبين المجاهد أحمد بن بلة، وتعرض بن مهيد للصفع في أحد المشاهد، ومحاولة المخرج إخفاء مشاهد التعذيب التي تعرض لها بن مهيدي، وإبراز شخصية عبان رمضان بطلًا للفيلم بدلًا عن الشخصية الرئيسية.

وفي تصريح سابق للمخرج بشير درايس، اعترف أن نقطة الخلاف الجوهرية بينه وبين وزارة المجاهدين، كانت بسبب "مؤتمر الصومام وعبان رمضان"، وأكد وقتها أنه لن يتنازل ولن يستسلم عن مشاهد تحكي عن قصة المؤتمر وعبان رمضان.

وهدد درايس في تصريحات سابقة باللجوء إلى المحاكم استنادًا إلى ما ينصه العقد، بعدما طُلب منه حذف 12 دقيقة من العمل، وأشار وقتها أي قبل ثلاث سنوات، أن الفيلم كان يفترض أن يعرض في الثالث من شهر آذار/ مارس 20218.

بعد العرض الشرفي لفيلم العربي بين مهيدي للمخرج درايس يوم الإثنين بقاعة أوبرا الجزائر بالعاصمة، أثنى كثير من المتابعين على جودة الفيلم، وإبرازه عدّة جوانب تاريخية من الشخصية البطلة، غير أن بعض الدوينات أشارت إلى وجود أخطاء تاريخية، وتعرّض العمل لمقص الرقابة طال بعض المشاهد، خاصّة وأن درايس عرضه في وقت سابق أمام الصحافيين، احتجاجًا على تأخّر حصوله على رخصة عرضه في قاعات السينما.

في هذا السياق، يقول الناشط أمين بخة، إن "فيلم الشهيد الرمز البطل سي محمد العربي بن مهيدي شاهدته قبل سنوات ولم أجد فيه ما يمنع بثه آنذاك إلا بعض الحسابات السياسية الضيقة..أتمنى إنتاج المزيد من الأعمال الفنية و الأفلام السينمائية والوثائقية للتعريف أكثر بثورتنا العظيمة و رموز الجزائر الخالدة. تحيا الجزائر تحيا الأمة الجزائرية الخالدة".

من جهته، تحدث الإعلامي والمهتم بالشأن السياسي أحسن خلاص، عن حضوره لمشاهدة العمل بقاعة أوبرا الجزائر، معترفًا بوجود أخطاء تاريخية في الفيلم، وعبّر عن ذلك بقوله: "حضرت العرض الأولي لفيلم العربي بن مهيدي بقاعة أوبرا الجزائر، كان عرضًا رائعًا تجاوب معه الجمهور، إذ وفق المخرج القدير وصاحب النص في إبراز جوانب هامة من شخصية هذا الرجل العبقري الفذ، وبلغ رسائل هامة وثمينة للجيل الحاضر. أخطاء تاريخية تخللت العمل كان يمكن للمخرج أن يتجنبها لو كلف نفسه عناء البحث والتحقق من بعض التفاصيل".

أما غني نايلي، فكتب على صفحته بموقع فيسبوك، أنه لولا مقص الرقابة على بعض المشاهد، لكان هذا الفيلم تحفة سينمائية، موضحًا في منشوره "استمتعت هذه السهرة في أوبرا الجزائر بعرض فيلم الشهيد الرمز العربي بن مهيدي، هذا الفيلم لولا القص الذي مسّ بعض المقاطع كان سيكون أروع، لكن مع ذلك نقول برافو لمخرج الفيلم والممثلين وكل من ساهم في إخراج هذه التحفة السينمائية .. المهم أنا تفرجتو قبل عرضه في الشاشات بصحتي".

إلى هنا، يشير الصحفي خالد بن طوبال، إلى وجود خلافات بين بن مهيدي وبن بلة حدثت في القاهرة، ويقول في منشوره "لأول مرة في تاريخ السينما الجزائرية الثورية أو النوفمبرية أو أفلام الذاكرة :محور القاهرة و محور الجزائر.. في صراع الجبابرة ..فيلم بن مهيدي للمخرج بشير درايس".

وعلقت أماني عزوزة في تدوينة لها: "سعدت لحضور العرض الشرفي لفيلم "العربي بن مهيدي" و لأول مرة في ذكرى استشهاده هذا الأسد الذي قهر جنرالات فرنسا ربي يرحم الشهداء".

يشار أن فيلم “العربي بن مهيدي” لبشير درايس، مثل فيه مجموعة من الفنانين الجزائريينن من بينهم خالد بن عيسى، محمد فريمهدي، يوسف سحيري، فتحي نوري، وسمير الحكيم، وهو عمل مشترك بين وزارة الثقافة و الفنون،ووزارة المجاهدين، أفلام المنبع، و المركز الجزائري لتطوير السينما.