04-مايو-2022

كريم طابو (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلنت هيئة دفاع المعارض السياسي، كريم طابو، أنها قامت بترسيم شكوى أمام محكمة بئر مراد رايس ضد شرطة شاطوناف، التي اعتقلته قبل أسبوع.

الناشط طابو يوجد حاليًا تحت إجراءات الرقابة القضائية في قضية أخرى

وأوضح دفاع طابو في بيان نشره المحامي توفيق بلعلى، أن موضوع الشكوى يدور حول الاختطاف والاحتجاز التعسفي، علما أن طابو امتثل اليوم لقرار استدعائه الجديد وهو متواجد بنفس مركز الشرطة دون أية معلومة حول الإجراء المتخذ ضده، وفق دفاعه.

وكانت مصالح الشرطة قد اعتقلت طابو يوم 28 نيسان/أفريل الماضي ثم أطلقت سراحه بعد 24 ساعة من الاحتجاز، مع إعادة توجيه استدعاء جديد له يوم 4 أيار/ماي المقبل، وفق ما كشف محاميه.

وأعلنت هيئة الدفاع عن طابو تبعا لذلك، عن تقديمها "شكوى بالاختطاف والاحتجاز التعسفي أمام محكمة القليعة". وقالت إن هذا الفعل الذي كان ضحيته طابو "يشكل جريمة ضد الإنسانية طبقا للمادة 5 من الاتفاقية الدولية لحماية الأشخاص من الاختفاء القسري".

غير أن القاضي المناوب، وفق البيان، رفض استلام الشكوى بحجة عدم توفر السجل لتقييدها. وأبرزت هيئة الدفاع أنها سوف تتخذ الإجراءات اللازمة بعد رفض القاضي استلام الشكوى.

ويوجد طابو حاليًا تحت إجراءات الرقابة القضائية التي تحدُّ من نشاطه السياسي كما أنه لا يزال متابعًا في قضايا لم تفصل فيها العدالة بعد.

وظهر منسق الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي قيد التأسيس في أحداث أخيرة وتصريحات إعلامية، كان أبرزها تعليقه على وفاة المعتقل في قضايا رأي حكيم دبازي داخل سجن القليعة، محملا السلطة مسؤولية ما وقع.