08-أبريل-2023
دقلة نور

دقلة نور (الصورة: Getty)

وضع أطلس الطعام العالمي "تاست فود" تمور دقلة نور الجزائرية في صدارة أجود التمور في العالم متفوقة على كل الأنواع الأخرى المنتجة في المنطقة العربية والعالم الإسلامي.

تمور "دقلة نور" حصلت على 5 نجوم في تصنيف "تاست فود" متقدمة على أنواع أخرى من دول عربية وإسلامية

وجاءت تمور دقلة نور في المقدمة وحصلت على 5 نجوم في التصنيف، يليها تمور المجول المنتجة في تافيلالت بالمغرب وتمور الزهيدي بالعراق ثم تمور عجوة المدينة المنورة بالسعودية وتمر مزفاتي بإيران وتمر البرحي بالعراق.

وقدم الموقع تعريفًا موجزًا لتمور "دقلة نور"، مشيرًا إلى أن موطنها الأصلي الجزائر وهي أحد أصناف التمر الأكثر شيوعًا التي يتم استهلاكها في منطقة شمال إفريقيا بأكملها. وهي صغيرة الحجم، لونها كهرماني، وتتميز بنسيج شبه شفاف ونكهة حلوة وشبيهة بالكراميل.

وأبرز الموقع أنه باستثناء شمال أفريقيا، تتم زراعتها في فلسطين المحتلة والولايات المتحدة، بعد أن بدأ تصديرها في بداية القرن العشرين.

وأضاف أنه على الرغم من أنه يمكن تناولها بسهولة كوجبة خفيفة حلوة مصحوبة بالشاي أو القهوة، إلا أن دقلة نور غالبًا ما يتم دمجها في العديد من السلطات والمعجنات والبسكويت التقليدية في شمال إفريقيا.

وبحسب بيانات وزارة التجارة، فإن الجزائر احتلت سنة 2021 المرتبة السابعة عالميا في مجال تصدير التمور بـ76.9 ألف طن، بقيمة إجمالية بلغت 79 مليون دولار، فيما تعد المملكة العربية السعودية أول بلد مصدر للتمور بنسبة 13.4 بالمائة من إجمالي الصادرات العالمية.

وبحسب نفس المصدر، فقد بلغ انتاج التمور ذروته في 2019 بـ 11.36 مليون قنطار، يتصدر هذا الإنتاج "دقلة نور" بـ 6.14 مليون قنطار تليها التمور الجافة ب 3.02 مليون قنطار ثم بقية التمور الطرية بـ 2.02 مليون قنطار.