10-يناير-2022

محسن بلعباس، رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية (الصورة: أنترلين)

فريق التحرير - الترا جزائر 

وضع قاضي التحقيق بمحكمة حسين داي بالعاصمة، محسن بلعباس رئيس التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية تحت إجراءات الرقابة القضائية، في القضية المتعلقة بوفاة عامل بمنزله.

وجهت لمحسن بلعباس تهم تتعلق بوضعية مسكنه الذي وقعت فيه الحادثة وسيكون مطالبًا بالتوقيع مرة كل شهر في محكمة حسين داي

وأعلن الحزب اليوم عن هذا القرار بعد مثول رئيسه محسن بلعباس أمام قاضي التحقيق في الغرفة الأولى بمحكمة حسين داي بالعاصمة، وذلك بعد تلقيه استدعاء عاجلا بالحضور للمحكمة.

ووجهت لمحسن بلعباس تهم تتعلق بوضعية مسكنه الذي وقت فيه الحادثة، وسيكون مطالبًا بالتوقيع مرة كل شهر في محكمة حسين داي، ضمن إجراءات الرقابة القضائية في حقه.

وتعد هذه القضية استمرارًا  للتحقيق الذي باشرته فرقة الدرك الوطني بباب جديد بالعاصمة شهر تموز/ جويلية 2020، وأكد بيان لمصالح النيابة العامة حينئذ أن التحقيق يتعلق بحادث وفاة رعية من جنسية مغربية بورشة بناء المنزل الشخصي لمحسن بلعباس، بجسر قسنطينة بالعاصمة.

وفي تشرين الأول/أكتوبر، أسقط نواب المجلس الشعبي الوطني السابق الحصانة البرلمانية عن بلعباس في جلسة تصويت علنية، بعد أن وصلهم خطاب من وزارة العدل يطلب منهم تسهيل مهمة النيابة في ملاحقته قضائيا.

وبعد شهر من ذلك،  رفع محسن بلعباس دعوى قضائية أمام مجلس الدولة ضد وزير العدل، مشيرا إلى أنه أدخل في هذا الخصام أمام العدالة كل من النيابة العامة لمجلس قضاء الجزائر، المجلس الشعبي الوطني والمجلس الدستوري، لكن هذه الدعوى رفضت لاحقًا.

ويعتقد حزب محسن بلعباس أن هذه الملاحقة القضائية غرضها عرقلة النشاط السياسي المعارض لمحسن بلعباس الذي عرف بخطاب راديكالي اتجاه السلطة الحالية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الدرك يحقق مع رئيس حزب "الأرسيدي"

"الأرسيدي" ردًّا على الداخلية: النظام يريد إعادة النظر في التعدّدية الحزبية