02-نوفمبر-2023
المركز الوطني لمكافحة السرطان (الصورة: فيسبوك)

(الصورة: فيسبوك)

قرر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون دعم المبادرة الوطنية لمكافحة السرطان بكل الموارد المالية اللازمة، حيث سيتم تخصيص 70 مليار دينار جزائري من الصندوق الوطني لمكافحة هذا الداء.

 أبرز رئيس الجمهورية ضرورة القضاء على أوجه العجز في توزيع مراكز مكافحة السرطان عبر الوطن

وكشف رئيس الجمهورية في رسالة بعث بها إلى المشاركين في المؤتمر الـ22 لرابطة الأطباء العرب والمؤتمر الـ15 لطب الأورام المنعقد بالمركز الدولي للمؤتمرات "عبد اللطيف رحال" قرأها نيابة عنه المستشار لدى رئاسة الجمهورية، محمد الصغير سعداوي، أنه سيتم أيضا "دعم الصندوق الوطني لمكافحة السرطان بـ30 مليار دينار بداية من سنة 2024".

 وأبرز رئيس الجمهورية في رسالته ضرورة "القضاء على أوجه العجز في توزيع مراكز مكافحة السرطان عبر الوطن".

وأوضح أن الجزائر "اختتمت سنة 2022 بتسجيل 50 ألف حالة إصابة بداء السرطان"، لافتا إلى أن الاصابات المسجلة "تستدعي تحسينات وتقويمات مستعجلة" مع "تكريس متابعة ومحاربة مرض السرطان كأولوية".

وفي تصريحات سابقة دعا وزير الصحة عبد الحق سايحي إلى إنشاء "خلية بحث على مستوى مراكز مكافحة السرطان المتواجدة عبر الوطن"، مذكرًا بـ"حرص الدولة على توفير كل أنواع العلاج للتكفل بمرضى السرطان".

وواصل: "الخلية البحثية ستساهم في الكشف عن عوامل الإصابة ومنه وضع مخططات وقائية لمكافحة هذا الداء."

ووفق أرقام رسمية، تحصي الجزائر 47.050 حالة جديدة بمرض السرطان، مع انتشار 5 أنواع لدى الرجال تتمثل في سرطان الرئة، القولون والمستقيم، البروستات، المثانة والمعدة، بينما النساء أكثر عرضة للإصابة  بسرطان الثدي الذي بلغ أرقامًا مثيرة للقلق.