19-يوليو-2021

وانغ يي، وزير الشؤون الخارجية لجمهورية الصين الشعبية (الصورة: النهار)

فريق التحرير - الترا جزائر 

يحلّ بالجزائر، اليوم، وزير الشؤون الخارجية لجمهورية الصين الشعبية، وانغ يي، على رأس وفد هام في زيارة رسمية إلى الجزائر تندرج في إطار تعزيز علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين.

يُنتظر أن يتطرق الجانبان إلى أهم القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك

وأوضح بيان لوزارة الخارجية، أن وانغ يي سيحظى بمقابلة رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، كما سيجري مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة.

وتشكل الزيارة، بحسب الخارجية الجزائرية، فرصة لتعميق المشاورات السياسية بين البلدين وتقييم التقدم المحرز في إطار تنفيذ اتفاق الشراكة الاستراتيجية الشاملة للدفع بعلاقات التعاون الثنائي.

وتبرز أهم مجالات التعاون في مجال الشراكة الاقتصادية الخاصة بالهياكل والمنشآت القاعدية والاستثمارات المباشرة في كافة القطاعات الأولوية، فضلا عن الجهود الرامية لمكافحة جائحة كورونا.

وتقوم الصين حاليا بإنشاء أكبر ميناء جزائري في منطقة الحمدانية غربي الجزائر العاصمة، وهو مشروع تعول عليه كثيرا في دفع عجلة تبادلاتها التجارية مع الخارج.

كما تعتمد الجزائر بشكل كبير على اللقاح الصيني "سينوفاك" في مواجهة فيروس كورونا، وهو اللقاح الأكثر استعمالا حاليا في إطار حملة التلقيح التي باشرتها السلطات في كامل مناطق الوطن.

 كما ينتظر أن يتطرق الجانبان إلى أهم القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة وأن الصين أصبحت تبدي اهتماما بقضايا الساحل وإفريقيا، بالنظر للمصالح الاستراتيجية الكبيرة التي باتت تربطها بهذه المنطقة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"تشاينا تاون".. الحي الصيني في قلب الجزائر

اللغة الصينية.. كيف تضع 5000 رمز على لوحة مفاتيح