01-ديسمبر-2022
الأربعاء ناث إيراثن

وسط مدينة الأربعاء ناث إيراثن (الصورة: ويكيبيديا)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

وجّه رئيس بلدية الأربعاء ناث إيراثن، بولاية تيزي وزو، رسالة لوزير العدل يطالبه فيها بإعادة النظر في الأحكام الصادرة في قضية اغتيال المرحوم جمال بن اسماعين الصيف الماضي.

محكمة الجنايات أصدرت أحكامًا ثقيلة ضدّ المتهمين بينها الإعدام لـ 49 شخصًا

وورد في الرسالة أن الأحكام ولّدت حالة غضب لدى السكان الذين نظموا وقفة احتجاجية على ما صدر  ضد أبنائهم، على اعتبار أن أغلبية المتهمين ينتمون إلى المدينة، وأبرزت أن تلاميذ الثانوية أوقفوا أيضا الدراسة وتم إقناعهم بالعودة من قبل السلطات المحلية لأن الأحكام ليست نهائية.

والتمست الرسالة من وزير العدل أن يتدخل لإعادة النظر في الأحكام بما يتيحه القانون، علمًا أنه لا يوجد أي سلطة لوزير العدل على الأحكام الصادرة من قبل القضاء والتي تخضع فقط لتقدير القضاة في القانون الجزائري.

وكانت محكمة الجنايات الابتدائية بالعاصمة، قد أصدرت أحكاما بالإعدام على 49 متهما في جريمة اغتيال جمال بن اسماعيل، في حين أدين 15 متهما موقوفا بـ10 سنوات سجنا نافذا و100 ألف دينار جزائري غرامة مالية، كما أدين أيضا 7 متهمين غير موقوفين بأحكام تراوحت بين 3 و10سنوات سجنا نافذا مع إيداع اثنين الحبس في الجلسة.

وأثارت قضية قتل وحرق جثة جمال بن اسماعيل مشاعر حزن وطنية، العام الماضي، بسبب بشاعة الجريمة التي استهدفت شخصا تبين أنه قدم للمساعدة على إطفاء النيران التي اشتعلت بالمنطقة.