26-أكتوبر-2023
إبراهيم بودربالة

إبراهيم بودربالة، رئيس مجلس النواب التونسي (الصورة: يوتيوب)

أكّد رئيس مجلس نواب الشعب التونسي، إبراهيم بودربالة، الخميس، توافق الرؤى بين الرئيس عبد المجيد تبون ونظيره التونسي، قيس سعيد، إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك.

إبراهيم بودربالة: يوجد تناغم بين الرئيسين تبون وقيس حول المسائل المشتركة

وأفاد بودربالة، في تصريح له عقب استقباله من قبل رئيس الجمهورية، بأنّه "يوجد تناغم بين قيادتي البلدين حول المسائل المشتركة"، مبرزًا أهمية "بناء علاقات أفقية بين الشعبين الجزائري والتونسي تشمل كافة المستويات".

وتابع: "التحليل الذي قدمه الرئيس تبون للواقع الذي نمر به والنظرة الاستشرافية لمستقبل العلاقات الجزائرية-التونسية، يجعلنا نطمئن على الحاضر ومستقبل أجيال البلدين".

وكشف رئيس مجلس النواب التونسي أنّه نقل إلى الرئيس تبون تحيات الرئيس قيس سعيد، مشيرًا إلى أن "اختيار الوفد البرلماني التونسي للشقيقة الجزائر في أول زيارة له خارج البلاد، يعود إلى متانة العلاقات التي تربط بين البلدين وكذا الماضي والحاضر المشتركين والأمل في بناء المستقبل".

وقبل استقباله من قِبل الرئيس تبون، أجرى إبراهيم بودربالة، بمقر إقامته بالجزائر، سلسلة محادثات على التوالي مع كل من محمد عرقاب، وزير الطاقة والمناجم، وكمال بداري وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعلي عون وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، وذلك بحضور رمضان الفايض سفير تونس بالجزائر.

وكانت هذه المحادثات، وفق بيان للمجلس التونسي، مناسبة لتبادل وجهات النظر بخصوص التعاون الثنائي والأفق المتاحة لمزيد دعمه في مجالات الطاقة والمناجم، والتعليم العالي والبحث العلمي، والصناعة والإنتاج الصيدلاني.

وكان البرلمان الجزائري والتونسي، أصدرا، الأربعاء 25 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بيانًا مشتركًا ندّدا فيه بأشد العبارات بما يقترفه الكيان المحتل من جرائم إبادة ضد الشعب الفلسطيني ترقى إلى جرائم حرب.

واستنكر المجلسان بشدّة مواقف الدول والهيئات التي تدعم حكومة الحرب الإسرائيلية، مستهجنيْن سياسة الكيل بمكيالين التي تنتهجها في مخالفة صريحة للقانون الدولي وحقوق الإنسان، ولا سيما فيما يتصل بحقوق المدنيين أثناء الحرب.

ويُجري رئيس مجلس النواب التونسي، إبراهيم بودربالة، زيارة رسمية إلى الجزائر خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 27 أكتوبر/تشرين الأول 2023.