17-سبتمبر-2023

(الصورة: فيسبوك)

كشفت وزارة التربية الوطنية عن توقيت أسبوعي جديد بالنسبة لمرحلة التعليم الابتدائي، يُشرع في تطبيقه بداية من الموسم الدراسي 2023-2024.

تلاميذ السنة الأولى والثانية ابتدائي الذين يزاولون دراستهم بمؤسسات تعمل بنظام الدوام الواحد سيستفيدون من أمسية يومي الثلاثاء والخميس للراحة

وأفاد بيانٌ للوزارة أن مصالحها تهدف من خلال إعدادها لشبكة مواقيت جديدة في مرحلة التعليم الابتدائي، إلى إحداث الانسجام في تنظيم الزمن الدراسي اليومي والأسبوعي في هذه المرحلة التعليمية، قصد تجاوز الاختلالات المسجلة فيه.

وحسب المصدر ذاته، يعتمد هذا التعديل على "توحيد حجم الزمن الدراسي في نظام الدوام الواحد ونظام الدوامين، وتوحيد مواقيت دخول وخروج التلاميذ".

وتصبو وزارة التربية الوطنية من خلال هذا التنظيم الزمني الجديد إلى "إيجاد فضاءات زمنية تسمح للتلاميذ بممارسة مختلف النشاطات الثقافية والرياضية ودمج حصص المعالجة في مسار التعلم إضافة إلى إدخال المرونة في التنظيم  البيداغوجي باعتماد حصص تعليمية ذات ساعة واحدة وذات 45 دقيقة وذات 30 دقيقة، حسب طبيعة المواد والأنشطة البيداغوجية".

إضافة إلى ذلك،  فإن هذه الشبكة الجديدة للمواقيت تسمح " بتوفير أنصاف أيام للتلاميذ لتمكينهم من ممارسة التربية الرياضية و البدنية أو النشاطات الثقافية التي يرغبون بها".

 في الصدد، أشار البيان إلى أن "تلاميذ السنة الأولى والثانية ابتدائي الذين يزاولون دراستهم بمؤسسات تعمل بنظام الدوام الواحد سيستفيدون من أمسية يومي الثلاثاء والخميس للراحة".

كما سيمكن هذا التوقيت أساتذة اللغة العربية واللغة الفرنسية واللغة الأمازيغية وكذا أساتذة التربية البدنية والرياضية والانجليزية من انجاز الحصص التربوية وفق المقرر الدراسي وتخفيف الحجم الساعي الخاص بهم.