30-ديسمبر-2022

(الصورة: Getty)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

تربّع رجل الأعمال يسعد ربراب من جديد على عرش الأغنياء الجزائريين بثروة تفوق 5 مليار دولار بينما حلّ في المرتبة الثانية عربيًا.

ثروة ربراب بلغت 5,1 مليار دولار خلال سنة 2022 ما يجعله الثاني عربيًا

وبحسب ما نشرته مجلة فوربس، فإن قائمة مليارديرات العرب خلال سنة 2022، عرفت تصدر عائلة ساويرس للقائمة، بينما غاب عنها الأثرياء السعوديون.

وكشفت الإحصائية عن بلوغ ثروة ربراب صاحب أكبر مجمع للصناعات الغذائية في الجزائر، 5.1 مليار دولار مما يجعله الثاني عربيا وفي المرتبة 494 عالميا.

وظل ربراب يحتفظ بهذه المراتب المتقدمة، بفضل استحواذه على نصيب هام من السوق الجزائرية في مادتي السكر والزيت وتوسيع نشاطاته للصناعات الكهرومنزلية وإقامته استثمارات في دول خارج الجزائر.

وبقي الملياردير المصري ناصف ساويرس صاحب لقب أغنى رجل عربي رغم انخفاض ثروته 800 مليون دولار والتي جعلته الخاسر الأكبر بين أصحاب  المليارديرات العرب خلال هذا العام، حيث بلغت ثروته الصافية 6.9 مليار دولار في أواخر كانون الأول/ديسمبر 2022.

 وسجل تقرير فوربس، أن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي وشقيقه طه هما أكبر الرابحين في مليارديرات العرب هذا العام، بعد أن شهد كلاهما زيادة ثروتهما بمقدار 700 مليون دولار لكل منهما، إذ يبلغ صافي ثروة كل منهما 3.2 مليار دولار.

ولدى كل من مصر ولبنان أكبر عدد من المليارديرات في المنطقة، حيث يبلغ صافي ثروة المليارديرات المصريين مجتمعة 18.3 مليار دولار، وهم الأخوة منصور الثلاثة محمد ويوسف وياسين، والأخوين ساويرس ناصف ونجيب، ومحمد الفايد، بينما يبلغ صافي ثروة المليارديرات اللبنانيين نحو 12.6 مليار دولار، وهم الشقيقان ميقاتي، وثلاثة أشقاء للملياردير السابق ورئيس وزراء لبنان سعد الحريري وهم بهاء وأيمن وفهد الحريري.