23-سبتمبر-2020

الإخوة كونيناف اشتهروا بقربهم من مستشار الرئيس السابق (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

قضت محكمة سيدي امحمد بالعاصمة، بسنوات سجن طويلة في حقّ الإخوة كونيناف، بعد إدانتهم بتهم فساد ثقيلة واستغلال للنفوذ فترة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

الحكم على رضا كونيناف بالحبس النافذ لمدّة 16 سنة وثمانية ملايين دينار غرامة

وأصدرت القاضية اليوم، حكمًا بالحبس النافذ لمدّة 16 سنة وثمانية ملايين دينار غرامة ضدّ رضا كونيناف، وهي أقسى عقوبة حضورية في حقّ أفراد العائلة المشكلة من ثلاثة إخوة متهمين.

وحصل طارق كونيناف على عقوبة 15 سنة حبسًا، في حين تم الحكم على عبد القادر بـ 12 سنة حبسًا نافذًا، مع تسليط غرامة بـ 8 ملايين دينار جزائري على كليهما.

كما سلطت المحكمة حكم غيابيًا على سعاد كونيناف بـ 20 سنة حبسًا نافذًا وغرامة بثمانية ملايين دينار، وأمر دولي بالقبض عليها، علمًا أنها موجودة خارج الأراضي الجزائرية.

وأدين بن طاهر قدور مسير شركة "كوجي سي"، وهي الإمبراطرية التي بناها الإخوة كونيناف، بثمانية سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية بثمانية ملايين دينار.

كما قضى الحكم بمصادرة ممتلكات الإخوة كونيناف، والعتاد الخاص بشركاتهم، وتغريم شركات العائلة بمبلغ 32 مليون دينار، وإلزامهم تعويض مؤسّسة ميناء الجزائر بمبلغ 279 مليون دينار.

وتوبع الإخوة كونيناف الذين اشتهروا بقربهم من مستشار الرئيس السابق وشقيقه السعيد بوتفليقة، بتهم فساد كثيرة، مثل تبييض الأموال واستغلال النفوذ وتمويل حملة الرئيس السابق.

وكشف ملف هذه القضية، حصول شركات الإخوة كونيناف على أكثر من مليار دولار صفقات في قطاع الموارد المائية، بالإضافة لاستحواذهم على شركات عمومية بمبالغ زهيدة على رأسها وحدة إنتاج الزيوت بميناء الجزائر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تأجيل محاكمة الإخوة كونيناف إلى 9 سبتمبر الجاري

التماس عقوبة ما بين 15 و20 سنة حبسًا للإخوة كونيناف