14-يونيو-2023
محمد الطاهر آيت علجت  (فيسبوك/الترا جزائر)

محمد الطاهر آيت علجت (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير-  الترا جزائر 

توفي الشيخ الطاهر آيت علجت، ليل الثلاثاء، عن عمر ناهز 106 سنوات، بعد وعكة صحية ألمت به، بحسب ما أعلنته وزارة الشؤون الدينية والأوقاف.

الشيخ آيت علجت من مواليد قرية ثامقرة بولاية بجاية سنة 1917

وكان الراحل، يرأس اللجنة الوزارية للفتوى واللجنة الوطنية للأهلّة والمواقيت الشرعية، ويعد من أبرز الشخصيات الدينية المعروفة إعلاميًا.

الشيخ آيت علجت، من مواليد قرية ثامقرة بولاية بجاية سنة 1917، تتلمذ في صغره على يد والده، ثم تولاه عدة مشايخ اشتهروا في عصره، منهم الشّيخ لحلو الخياري، العلاّمة الشّيخ السّعيد اليجري، قبل أن يشد الرِّحال إلى زاوية سيدي الشّيخ بلحملاوي بوادي العثمانية قرب ولاية قسنطينة، ليدرس الفقه واللغة والحساب.

بعدما أتم دراسته، عاد إلى ثامقرة مسقط رأسه، وأعاد بناء زاوية جده سيدي يحيى العدلي التي أحرقها الاستعمار الفرنسي في وقت سابق، فزاول التدريس بهت من سنة 1937 إلى غاية 1956، قبل أن يفجرّها الاستعمار الفرنسي، فيسافر إلى تونس بإشارة من العقيد عميروش، وبعد الاستقلال اشتغل في سلك التعليم، والنشاط المسجدي، ورئيسًا لعدد من اللجان الوزارية.

وكانت وزارة الشؤون الدين أعلنت  منشور لها على فيسبوك، أن الشيخ الطاهر آيت علجت حالته حرجة في المستشفى، مضيفة أن الوزير بلمهدي بزيارته بمستشفى مصطفى باشا بالعاصمة.