01-أكتوبر-2023

الجنرال المتقاعد حسين بن حديد (الصورة: الجزائر اليوم)

فريق التحرير- الترا جزائر 

قدّم الرئيس عبد المجيد تبون تعازيه إثر رحيل اللواء المتقاعد حسين بن حديد الذي توفي اليوم بعد صراع مع المرض وفق ما أعلن مقربون منه.

دخل السجن مرتين بسبب تصريحاته ومواقفه السياسية التي انتقدت تحكم شقيق الرئيس في  دواليب الحكم

وكتب التلفزيون العمومي على صفحته في موقع فيسبوك أن الرئيس تبون القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني قدم تعازيه في وفاة اللواء المتقاعد والمجاهد حسين بن حديد.

ويعد بن حديد من كبار الضباط في الجيش الوطني الشعبي، حيث ارتقى في الرتب إلى أن أصبح برتبة لواء وتولى قيادة الناحية العسكرية الثالثة في بشار في الجنوب الغربي سنوات التسعينات.

وبرز اسم بن حديد تحديدًا في السنوات الأخيرة لحكم الرئيس بوتفليقة، حيث دخل السجن مرتين بسبب تصريحاته ومواقفه السياسية التي انتقدت تحكم شقيق الرئيس في  دواليب الحكم.

 وفي أيار/مايو 2019، أودع بن حديد الحبس المؤقت بعد الرسالة الشهيرة التي كتبها في غمرة الحراك الشعبي، مطالبا بإيجاد حل سياسي للأزمة بدل التشبث بالحل الدستوري الذي كانت تصر عليه قيادة الجيش بقيادة الراحل أحمد قايد صالح.

وكان الرئيس تبون ورئيس اركان الجيش السعيد شنقريحة قد حرصا على تكريم الراحل بن حديد في آب/أوت 2022 بعد المتاعب القضائية التي واجهها وهو اعتبر بمثابة رد للاعتبار له.

وظهر بن حديد في ذلك الحفل وهو على كرسي متحرك وقد تمكن المرض منه. ولم يدل منذ خروجه من السجن بأي تصريحات بسبب حالته الصحية المتدهورة على الأرجح.