27-مايو-2021

كمال رزيق، وزير التجارة (الصورة: الحياة أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن وزير التجارة، كمال رزيق، الخميس عن إعداد استراتيجية وطنية ملائمة للدخول الفعلي لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

المنطقة التجارية ستفتح سوقًا بقيمة 300 مليار دولار

وقال كمال رزيق، في كلمة افتتاحية بمناسبة يوم إعلامي لفائدة المتعاملين الاقتصاديين، حول منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية إن "الجزائر استفادت من دعم فني قدمته لجنة الأمم المتحدة لأفريقيا من أجل إعداد استراتيجية وطنية ملائمة للدخول الفعلي لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية وتحديد الفرص والتحديات المتوقعة من أجل الانضمام لهذه المنطقة".

وتابع الوزير: "انتهينا من بلورة هذه الاستراتيجية الوطنية الملائمة للدخول الفعلي لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية"، مضيفا أنه من المتوقع أن تُعرض في الأيام القادمة.

وفي الصدد دعا رزيق المتعاملين الاقتصاديين إلى العمل على مضاعفة المجهودات من أجل الاستفادة من المزايا الممنوحة في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، خاصة أنه من المنتظر أنها ستخلق سوقا بقيمة 3000 مليار دولار.

وأشار إلى أنه "من الضروري العمل على نيل حصة من هذه السوق، لاسيما أن الجزائر تتميز بموقع استراتيجي باعتبارها بوابة ومدخل إلى البلدان الأفريقية".

كما كشف المتحدث عن إنشاء على المستوى الوطني وحدة تسيير ومتابعة مفاوضات منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية بهدف "تحديد وتوحيد موقف الجزائر في مختلف المفاوضات المتعلقة بالمنطقة".

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

تحرّكات الجزائر في أفريقيا.. هل تستدرك موقعها في القارّة السمراء؟

جراد: منطقة التجارة الحرة الإفريقية خيار استراتيجي للجزائر