01-أكتوبر-2020

الدخول المدرسي كان مبرمجًا بتاريخ الـ4 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

رسّمت، وزارة التربية الوطنية، الخميس، تأجيل الدخول المدرسي الذي كان مقرراً، الأحد المقبل، إلى تاريخ لاحق بسبب استمرار تفشي فيروس كورونا في البلاد

متابعون يرجّحون أن يكون الدخول المدرسي بعد الاستفتاء الشعبي عن الدستور

ووفق قرار وزاري وقّعه الوزير محمد واجعوط، فإنه تقرر تأجيل الدخول المدرسي رسميًا بالمؤسسات التعليمية العمومية والخاصة.

وأوضح القرار أن الموعد الجديد للدخول المدرسي لم يتحدد بعد وهو من صلاحيات السلطات العمومية المختصة بناء على نظام الوقاية من فيروس كورونا.

وهذه المرة الثانية التي تؤجل فيها الحكومة التحاق التلاميذ بالمدارس، بعدما كان مقررًا دخولهم خلال الأسبوع الأول من أيلول/سبتمبر الماضي كما جرت عليه العادة ككل عام، قبل أن يتم تأجيله إلى الـ 4 تشرين الأول/أكتوبر كتاريخ مبدئي.

وبحر الأسبوع، أطلقت الوزارة استشارة وطنية مع الشركاء الاجتماعيين، للإصغاء إلى وجهات نظرهم لتحديد الإجراءات الواجب اتخاذها، لضمان عودة قرابة 10 ملايين تلميذ إلى مقاعد الدراسة بكل أمان، دون المغامرة بهم.

واقترحت الوزارة بروتوكولًا صحيًا تفاديًا لعدوى كورونا، حيث قدمت برنامجًا يتضمن دخول التلاميذ للمدارس في أفواج مصغرة لا تتعدى 20 تلميذًا في كل قسم مدرسي.

كما رأت الوزارة أنه يمكن استغلال 6 أيام في الدراسة من السبت إلى الخميس بالنسبة للطورين المتوسط والثانوي، مع تكييف مناهج مضامين المواد التعليمية مع التركيز على التعليمات الأساسية لكل مادة بما يتوافق والحجم الزمني.

من جهتها رجّحت جهاتٌ متابعة للشأن التربوي، أنّ موعد الدخول المدرسي سيكون عقب الاستفتاء الشعبي على التعديل الدستور المزمع تنظيمه في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر القادم.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الحكومة تفصل في تاريخ الدخول المدرسي الأسبوع المقبل

قبيل الدخول المدرسي.. هذه حلول وزارة التربية لتفادي انتشار كورونا