18-فبراير-2024
المزارع النموذجية في الجزائر

المزارع النموذجية في الجزائر (الصورة: فيسبوك)

أمر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بتحويل المزارع النموذجية إلى وحدات إنتاجية تابعة للدولة، متخصصة في ثلاثة أصناف، البقوليات والبذور الزيتية، والأشجار الزيتية.

دعا رئيس الجمهورية إلى الابتعاد الكليّ عن تسييس القطاع ودمجه أكثر في التقنية بدل التسيير الإداري والبيروقراطي

وأفاد بيانٌ لرئاسة الجمهورية، عقب اجتماع لمجلس الوزراء أن " الرئيس ثمّن المجهودات التي يبذلها الخواص في قطاع الفلاحة"، مؤكدا أن "الفضل الأول في رفع الإنتاج وتنويعه وأخذ المبادرات، يعود إليهم".

في السياق، شدّد  الرئيس على أن التحلي بذهنية جديدة شرط أساسي لتحقيق ثورة في قطاع الفلاحة، وتحديد الأهداف بدقّة مع تحرير المبادرات لفائدة الشباب المتخرجين حديثا والباحثين عن النجاح، وتحفيزهم خاصة في شُعب البقوليات، وكذا تشجيع وحدات الإنتاج التي أثبتت نجاحها وقدرتها على تطوير النشاط الزراعي وتعميم نموذجها.

كما أمر تبون، وفق المصدر ذاته، بالابتعاد الكليّ عن تسييس القطاع ودمجه أكثر في التقنية بدل التسيير الإداري والبيروقراطي.

أما بخصوص استراتيجية قطاع الريّ حول الماء الشروب والمياه المستعملة، أمر الرئيس باتخاذ إجراءات استثنائية بالنسبة لولاية البويرة، تتمثل في مباشرة عمليات حفر الآبار والتنقيب عن المياه الجوفية، بأحدث التقنيات والمعدات لأول مرة منذ الاستقلال في منطقة الزبربر.

إضافة إلى تسريع عمليات استكشاف مصادر جديدة للمياه الجوفية بمنطقة القطراني ببشار، كي تكون قابلة للاستغلال الصيف القادم.

من جهة أخرى،  أمر الرئيس وزير القطاع بمتابعة حثيثة لمدى تقدم إنجاز محطات تصفية مياه البحر، على المستوى الوطني، مُثمّنا التقدم المُحرز، وطنيا، في نسبة تصفية المياه المُستعملة.