22-أكتوبر-2020

القرار يأتي بعد تغيير الجزائر لبنود دفتر الشروط لاقتناء القمح من الأسواق الدولية (الصورة: العربي الجديد)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال نائب وزيرة الزراعة الروسي، سيرجي ليفين، الخميس، إن روسيا قادرة على بدء المشاركة في مناقصات القمح الجزائرية، وذلك بعد أن خففت الجزائر بعض مواصفات المناقصات.

أسعار القمح العالمية بلغت أعلى مستوياتها خلال الشهر الجاري

وأكّد ليفين في تصريح نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية، أنّه "تم تعديل متطلبات محتوى الحبوب التي تضررت جراء حشرة "Eurygaster integriceps"، وهذا قرار جاد كنا ننتظره منذ فترة طويلة، كما أنه يسمح للمصدرين الروس بالبدء في المشاركة في مناقصات لتصدير القمح إلى الجزائر".

وخلال مؤتمر عبر الإنترنت، اليوم الخميس، أوضح الديوان المهني الجزائري للحبوب أنّ "الجزائر تريد من الروس أن يكونوا أكثر جرأة إذا كانوا يريدون دخول سوق القمح الجزائري"، وفقا لما ذكرته وكالة "رويترز".

وأشار ديوان الحبوب إلى أن الجزائر ستركز على إنتاج القمح اللين في مناطقها الجنوبية، وستحتاج إلى شركاء أجانب لإنتاج القمح اللين على مساحة مليون هكتار في الجنوب.

ونقلت "رويترز" أيضًا أنّ ديوان الحبوب الجزائري اشترى ما بين 550 ألف طن و600 ألف طن من قمح الطحين في مناقصة عالمية في وقت متأخر من أمس الأربعاء.

وكشف متعاملون للوكالة إن سعر الشراء يتراوح إلى حد كبير بين 275.50 و276 دولارا للطن شاملا تكلفة الشحن.

يذكر أنّ أسعار القمح العالميّة في شهر تشرين الأول/أكتوبر الجاري، بلغت أعلى مستوياتها على الإطلاق، حيث صعدت منذ بداية الشهر الجاري بأكثر من 10% في بورصة شيكاغو، أما في باريس فقد ارتفعت بنسبة 7.2%.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

القمح الروسي بدل الفرنسي.. توجّه إلى تبعية أخرى؟

الجزائر تتصدّر قائمة مستوردي القمح الأوروبي