14-يناير-2024
مصنع كيا في باتنة (الصورة: أخبار الجزائر)

مصنع كيا في باتنة (الصورة: أخبار الجزائر)

 أعطى وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون،  تعليمات من أجل مرافقة مسؤولي مصنع سيارات "كيا" في الجزائر لضمان دخول المصنع مرحلة التشغيل خلال السداسي الأول من السنة الجارية.

أدى غلق المصنع إلى إحالة 300 عامل على البطالة التقنيّة

وأفاد بيانٌ للوزارة، أنه "خلال المحطة الرابعة من زيارته التفقدية لولاية باتنة  قام الوزير بمعاينة المصنع المتوقف عن النشاط لتركيب الشاحنات والحافلات وكذا السيارات السياحية والنفعية".

1

وأشارت الوزارة إلى أنه "فيما يخص الوحدة المتخصصة في صناعة الحافلات والشاحنات الذي تبلغ نسبة انجازه 55 بالمائة حيث تعتزم هذه الوحدة على تصنيع الحافلات والشاحنات وفق النمط الصناعي "FULL CKD"وهي مزودة بورشات التطريق، التركيب والطلاء إضافة إلى وحدة التطريق معدة لتصنيع العناصر المعدنية المكونة للمركبة، وقد بلغت نسبة إقتناء التجهيزات 70بالمائة".

2

وتعقيبًا على عرض حول المشروع شدد الوزير على ضرورة إعداد خارطة طريق من أجل تحديد الخطوات الواجب اتخاذها بهدف وضع حيز التنفيذ هذا المصنع في أقرب الآجال بغية استكمال مشروع مصنع سيارات "كيا" في الجزائر،وفق المصدر ذاته.

4

من جهة أخرى،  فيما يخص الوحدة المكلفة بتصنيع المركبات السياحية والنفعية فقد أمر الوزير بضرورة القيام وبصفة استعجالية بعملية تجريب الآلات والمعدات المتواجده حاليًا في المصنع والمتوقفة منذ سنة 2021.

وعام 2020، أعلنت شركة "غلوفيز"، المنتجة لسيارات علامة "كيا" الكورية، تعليق نشاطها وغلق وحدة الإنتاج بولاية باتنة، شرق العاصمة، إلى أجل غير مسمّى.