17-مارس-2024

قال رئيس المنظمة الوطنية لحماية المستهلك، مصطفى زبدي، إن الأسبوع الأول من شهر رمضان تميز بالوفرة في مختلف المنتجات ذات الاستهلاك الواسع عبر الأسواق.

زبدي: لم يتم تسجيل وجود منتجات فاسدة في السوق

وأوضح زبدي في منتدى جريدة "الفجر" أن المنظمة وضعت مخططا لمتابعة الأسواق خلال رمضان، بحيث كلفت مكاتبها عبر الولايات للملاحظة وجمع المعلومات لتكون سندا للسلطات العمومية في اتخاذ القرار.

إلى ذلك، ثمّن المتحدث وفرة اللحوم البيضاء في السوق على غرار الدجاج والأسماك سيما المتعلقة بتربية المائيات، مؤكدا أن المنظمة تقوم بدورها في التحسيس بتوفر بدائل غذائية في مجال اللحوم.

وعن اللحوم المستوردة، لفت المتحدث إلى أنه تم تسجيل انشغالات تتعلق بالتسويق والتموين وتم معالجتها، كما لم يتم تسجيل وجود منتجات فاسدة في السوق.

وفيما يخص الحليب، لاحظ المتحدث أن المنتوج متوفر وأن قطاع التجارة جاهز للتكفل بانشغالات المواطن في حال تسجيل نقص المادة في أي منطقة، داعيا المواطنين إلى التبليغ عن الندرة في حال وجدت وضرورة تفادي الشراء المفرط للمواد ذات الاستهلاك الواسع.

زبدي: تنظيم السوق كل متكامل وليست مهمةوزارة التجارة وحدها

من ناحية أخرى، أبرز زبدي أن تنظيم السوق كل متكامل وليست مهمةوزارة التجارة وحدها، مثمنا في السياق، النتائج الايجابية التي أسفر عنها قانون مكافحة المضاربة والذي أدى إلى تراجع هذه الظاهرة بشكل ملحوظ.

كما كشف أيضًا أن المنظمة التي يرأسها  تقوم بعدة حملات وترافق وزارة التجارة في الحملة التي أطلقتها لمحاربة التبذير، بالدرجة الأولى لمادة الخبز.