07-مارس-2023

أبو عبيدة يوسف العنابي (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال وسيم نصر صحفي قناة فرانس 24 الذي أجرى حوارًا حصريًا مع زعيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي أبو بكر العنابي، إن التنظيم يعاني من حالة حصار في الجزائر.

اعترف التنظيم لأول مرة باختطافه الرهينة الفرنسي أوليفييه دوبوا

وأبرز الصحفي المتخصص في دراسة الحركات الجهادية، أن جواب العنابي حول الجزائر، كان الأطول من بين مجموع الأسئلة الـ17 والتي تأخر الرد عليها لدواع بررها زعيم التنظيم الإرهابي.

وأشار إلى أنه "توجد ربما إنكار لحالة الضغوط الكبيرة التي يتعرض لها التنظيم بالجزائر حيث قتل أو اعتقل العديد من عناصره مؤخرا "الأمر الذي دفع التنظيم لتركيز عملياته ونشاطاته جنوبا نحو مالي وبوركينا فاسو".

وحول التهديدات الإرهابية التي تحدق بالأراضي الفرنسية، قال العنابي إن القيادات الغربية تعرف وتعي ما هي أهداف جماعة "نصرة الإسلام والمسلمين" وتنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي". أي أنها حسب ما قال "تركز على القتال في أفريقيا ولم تجهز لأي عمليات في الغرب أو على الأراضي الفرنسية". وهذا تأكيد رسمي جديد حسب وسيم نصر.

وبشأن الرهينة الفرنسي أوليفييه دوبوا، اعترف التنظيم لأول مرة باختطافه. وكان التنظيم قد نشر فيديوهات في السابق يقول فيها إن دوبوا مختطف من قبل جماعة "نصرة الإسلام والمسلمين" وهو فرع لتنظيم القاعدة.

وذكر العنابي أن دوبوا "لم يتم استدراجه لكي يختطف" بعدما تردد في السابق بأن الفرنسي ذهب لإجراء حوار مع مسؤول في القاعدة وتم اختطافه في ذلك الحين، مشيرا إلى "فتح باب المفاوضات وأن الكرة في ملعب فرنسا فلتبادر بأي شيء ليبدأ التفاوض على ذلك".

ويقود أبو عبيدة يوسف العنابي تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" منذ سنة 2020 خلفًا لعبد المالك دروكدال، الذي قتل على يد الجيش الفرنسي خلال عملية بشمال مالي.