21-يونيو-2023
ألكسندر فوتشيتش

ألكسندر فوتشيتش، رئيس جمهورية صربيا (الصورة: Getty)

أكد الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش قبوله دعوة الرئيس عبد المجيد تبون لزيارة الجزائر قبل نهاية السنة الحالية.

زيارة فوتشيتش ستسبقها عدة نشاطات وزارية وعلى رأسها زيارة وزير الخارجية الصربي إلى الجزائر

وذكر بيان للخارجية أن الوزير أحمد عطاف، حظي اليوم، باستقبال من قبل رئيس جمهورية صربيا، ألكسندر فوتشيتش.

وبهذه المناسبة، نقل الوزير أحمد عطاف إلى الرئيس الصربي تحيات الرئيس عبد المجيد تبون، وجدد له دعوة سيادته للقيام بزيارة إلى الجزائر من أجل العمل معاً لإعطاء دفعة جديدة للعلاقات الجزائرية-الصربية.

وشكّل اللقاء وفق البيان فرصة للتأكيد على الإرادة السياسية القوية التي تحدو قائدي البلدين في الرقي بالعلاقات الثنائية إلى مستويات أعلى بما يعكس جودة ومتانة أواصر التعاون التاريخية بين البلدين التي تعود جذورها إلى أيام الثورة التحريرية المجيدة.

وفي هذا السياق، أكد الرئيس ألكسندر فوتشيتش قبوله دعوة رئيس الجمهورية، معربا عن تطلعه لتجسيدها قبل نهاية السنة الحالية وعن أمله في أن تدشن مرحلة جديدة في مسيرة العلاقات بين الجزائر وصربيا.

وقد تم الاتفاق على البدء في التحضير لزيارة الرئيس ألكسندر فوتشيتش إلى الجزائر عبر عدة نشاطات وزارية، وعلى رأسها زيارة وزير الخارجية الصربي.

من جانب آخر، أكدت المحادثات على تمسك البلدين بترسيخ التوافق في مواقفهما المبدئية المبنية على مبادئ ميثاق الأمم المتحدة وقيم عدم الانحياز إزاء التوترات التي تشهدها العلاقات الدولية في المرحلة الراهنة، فضلا عن تبادل الدعم إزاء القضايا والمصالح الجوهرية التي تخص الجانبين في فضاءات انتمائهما.