27-أكتوبر-2023
زيتوني

(الصورة: فيسبوك)

أكد وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، أنّ الدولة ملتزمة بدعم شعبة إنتاج وتصدير التمور وتذليل كل الصعوبات التي تواجهها.

زيتوني: التمور الجزائرية تصل إلى 96 دولةً عبر العالم

وقال زيتوني خلال كلمة ألقاها في لقاء مع منتجي ومصدّري التمور خلال زيارته لولاية بسكرة إنّ "الدولة ملتزمة  بدعم شعبة إنتاج وتصدير التمور وتذليل كل الصعوبات التي تواجهه وهو هدف زيارة العمل إلى الولاية التي تتزامن وموسم جني التمور".

 وكشف زيتوني أن الجزائر حققت أرقام معتبرة في مجال تصدير التمور بعدما احتلت المرتبة السابعة ضمن التصنيف العالمي لأبرز الدول المصدرة لهذه المادة بقيمة 65.89 مليون دولار أميركي ما يعادل 72.83 ألف طن تم تصديرها إلى 96 دولة في كل أنحاء العالم.

كما أكد الوزير، في السياق، أن الدولة تعمل على توسيع وتشجيع الاستثمار في الصناعات التحويلية للرفع من قيمتها المضافة وتحسين صورة المنتوجات الجزائرية، وهو ما سيؤدي إلى رفع الهوامش الربحية في الحصص التصديرية، كما يساهم في تنمية الشعب الإنتاجية وترقية الصادرات خارج قطاع المحروقات، تنفيذا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية.

كما استمع  الوزير لبعض انشغالات الفاعلين في إنتاج وتصدير التمور، مؤكدًا أنّه " جاء مُحملا بآمال وتطلعات، ورهانات، تفرض علينا توحيد الجهود لتحقيق التنمية الشاملة".

 وأضاف: "سوف نُصغي إليكم بكل صدق واهتمام، لذلك لا تترددوا في طرح انشغالاتكم بخصوص تطوير شعبة التمور من حيث الإنتاج والتوضيب والتصدير والدفاع عن سمعتها وجودتها في كل المحافل".

وتتوقع المصالح الفلاحية، لولاية بسكرة، بلوغ إنتاج أكثر من 4 مليون قنطار من التمور خلال الموسم الفلاحي 2023-2024.

وقال مدير المصالح الفلاحية بالنيابة، طارق بن صالح، إن الولاية تترقب تحقيق ما يفوق 4 ملايين قنطار من التمور موسم 2023-2024، بزيادة تُقدّر بـ100 ألف قنطار مقارنة بالموسم المنقضي.