ستورا: حادثة المروحة دليل على وجود دولة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي

ستورا: حادثة المروحة دليل على وجود دولة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي

المؤرّخ الفرنسي بنجامين ستورا (تصوير: رافييل جيلارد/Getty)

قال المؤرّخ الفرنسي بنجامين ستورا، إن القول بعدم وجود أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي أمرٌ غير صحيح، في إشارة إلى تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قبل أيّام.

بنجامين ستورا: قنصلنا في الجزائر تعرّض للضرب بمروحة، هذا يعني أن الجزائر كانت دولة تعتمد قناصلة فرنسا ودول أخرى

وأكد ستورا الذي نزل ضيفًا على قناة "أل سي بي" الفرنسية إن الأمة الجزائرية كانت موجودة قبل الاستعمار الفرنسي وكلّ من يقول غير هذا الكلام عليه إعادة قراءة التاريخ.

في هذا السياق، أوضح المتحدث أن الجزائر كانت أمة ودولة ذات سيادة قبل الاستعمار الفرنسي، وعلّق قائلًا "حين يتحدث البعض عن عدم وجود دولة وأمة جزائريتين قبل الاستعمار الفرنسي، أتساءل إذن من ضرب القنصل الفرنسي عام 1827 وماذا كان يفعل هناك حتى ضُرب".

وتابع" لقد درس أولادنا في كتب التاريخ، أن قنصلنا في الجزائر تعرّض للضرب بمروحة، هذا يعني أن الجزائر كانت دولة تعتمد قناصلة فرنسا ودول أخرى".

وكذّب ستورا أي حديث حول عدم وجود دولة أو أمة جزائرية قبل الاستعمار، واصفًا ذلك بالكلام غير الدقيق، خاتمًا "الدايات في العهد العثماني كانت لهم استقلالية التسيير ولا يرجعون في كل شيء إلى الباب العالي بتركيا".

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد شكّك  أثناء الحديث الذي جمعه مع أحفاد الحركي  في وجود أمة جزائرية قبل الاستعمار، متسائلًا "هل كانت هناك أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي".

وأضاف ماكرون "كان هنا استعمار سابق للجزائر، أنا مفتون برؤية قدرة تركيا على أن تُنسى تمامًا الدور الذي لعبته في الجزائر والهيمنة التي مارستها. ولتوضيح أننا المستعمرون الوحيدون، هذا رائع. لقد جعلت الجزائريين يؤمنون بذلك".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

عاصفة دبلوماسية وشيكة بين الجزائر وباريس

ماكرون: النظام الجزائري أنهكه الحراك الشعبي