19-يوليو-2022

(فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - التر ا جزائر 

أفاد الأستاذ عبد المجيد سليني محامي عائلة جمال بن سماعين، بأنه سيطلب من المحكمة إلزام المتورطين بدفع تعويضات مادية بسبب الفاجعة التي تسببوا فيها للعائلة.

سيليني: هناك عدد من المتهمين اعترفوا بانتمائهم إلى تنظيم "ماك" الانفصالي

وأوضح سليني في تصريحاته على هامش جلسة محاكمة المتورطين في قضية قتل جمال بن سماعين، أن من حق العائلة والأطراف المدنية بعد الحكم بإدانة المتورطين طلب تعويضات، مشيرًا إلى أن المحكمة هي المخولة بتحديد مقدار التعويضات.

وأوضح نقيب العاصمة، أن العديد المتهمين في الملف اعترفوا بانتمائهم لتنظيم "الماك" الانفصالي في منطقة القبائل الموجود في قائمة الإرهاب، معتبرًا ذلك دليلًا على أن المتهمين تصرفوا تحت إمرة هذا التنظيم ونزعته الانفصالية.

وأبرز سليني أنه لا يمكن الجزم بأن أياد خارجية كانت وراء هذه الجريمة، داعيًا لانتظار المحاكمة من أجل الحصول على أكثر تفاصيل.

يذكر أن محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء، قررت اليوم تأجيل محاكمة قضية قتل والتنكيل بجثة جمال بن سماعين إلى الدورة الجنائية المقبلة.

ويوجد في القضية 116 متهمًا في مقتل جمال بينهم 97 متهمًا بالمؤسسة العقابية بالقليعة، فيما استفاد 7 متهمين من الإفراج، بينما يوجد 14 في حالة فرار.

ومن أبرز التهم الموجهة للمتورطين، جناية القيام بأفعال إرهابية وتخريبية، تستهدف أمن الدولة والوحدة الوطنية واستقرار المؤسسات وسيرها العادي، وتعريض حياة الأشخاص وأمنهم للخطر والمساس بممتلكاتهم، وجناية المشاركة في القتل العمدي مع سبق الإصرار والترصد.

وكان المشتبه بهم في جريمة قتل الشاب جمال بن سماعين، قد قدموا في 23 آب/أوت أمام وكيل الجمهورية بمحكمة سيدي أمحمد بالجزائر العاصمة.

وأدلى بعض المتهمين باعترافات بثها التلفزيون الجزائري، أكدوا فيها ضرب الضحية ثم جره بعد قتله وحرقه والتنكيل بجثته بساحة الشهيد عبان رمضان، وسط مدينة الأربعاء ناث إيراثن، كما كشفوا عن انتمائهم لتنظيم "الماك" المصنف على قوائم الإرهاب وتواصلهم معه عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وأثارت قضية قتل وحرق جثة جمال بن سماعين مشاعر حزن وطنية، بسبب بشاعة الجريمة التي استهدفت شخصا قدم للمساعدة على إطفاء النيران التي اشتعلت بالمنطقة.