07-فبراير-2020

الناشط السياسي سمير بلعربي (الصورة: الطريق نيوز)

فريق التحرير - الترا جزائر

أفاد الناشط السياسي سمير بلعربي، المُفرج عنه حديثًا بعد الحكم عليه بالبراءة، بأنه يرفض رفع دعوى للحصول على تعويض عن الأشهر التي قضاها في الحبس المؤقّت، رغم أن القانون يُخوّل له ذلك.

قال بلعربي في تصريح لـ "الترا جزائر"، إنّه يعتبر أن قضيّته انتهت بعد الحكم عليّه بالبراءة

وقال بلعربي في تصريح لـ "الترا جزائر"، إنّه يعتبر أن قضيّته انتهت بعد الحكم عليّه بالبراءة، ولن يطالب بأيّ تعويض على 140 يومًا قضاها في الحبس المؤقت، "رغم أني كنت مظلومًا فيها باعتراف القضاء نفسه".

وأبرز بلعربي، أن كل ما يُطالب به اليوم، هو الإفراج عن بقية معتقلي الرأي والسجناء السياسيين، وتبرئتهم من كامل التهم التي وُجّهت إليهم، لأنّ مكانهم الطبيعي هو بين عائلاتهم ومواطنيهم وليس السجن.

وذكر الناشط السياسي، أنه يأمل في الإفراج السريع عن كل من رفيقه في الزنزانة فضيل بومالة، ورئيس جمعية "راج" عبد الوهاب فرصاوي، والسياسي كريم طابو، والطالبة نور الهدى والناشط إبراهيم لعلامي، وكل من بقي في السجون بسبب نشاطه في الحراك الشعبي.

وأصدر قاضي محكمة سعيد حمدين بالعاصمة، أصدر حكمًا بالبراءة في حقّه يوم الإثنين الماضي، بعد وضعه في السجن منذ 17 سبتمبر/أيلول الماضي، بتهمتيْ "المساس بسلامة وحدة الوطن" و"عرض منشورات من شأنها المساس بالمصلحة الوطنية".

وحاول ممثل النيابة، خلال محكمته التي جرت في 27 جانفي/كانون الأوّل الماضي، استدراج بلعربي من خلال استعراض بعض المنشورات التي تُورّطه، مثل عبارة "عبيد الكاسكيطة" في إشارة إلى المؤسّسة العسكرية.

 لكن الناشط السياسي، أكدّ في دفاعه عن نفسه، بأنه لم يقصد توجيه الإهانة لشخص أو مؤسّسة، وإنما كان يردّ على الذباب الالكتروني الذي كان يُهاجمه، ودعا لقراءة منشوراته في سياقها الزماني.

وأوضح دفاع بلعربي في المحاكمة، أن تُهمتي "المساس بسلامة وحدة الوطن" و"عرض منشورات من شأنها المساس بالمصلحة الوطنية"، لا تنطبقان تمامًا على حالة سمير بلعربي، لأنّهما تهمتان وُضعتا في سياق النزاع الجزائري المغربي سنوات الستينات والسبعينات، وكان يقصد بهما المناشير المادية التي تأتي من أجانب، وليس التعبير عن رأي سياسي على فيسبوك.

وعُرف بلعربي، بنشاطه السياسي ضمن نشطاء حركة بركات التي عارضت ترشّح الرئيس السابق لعهدة رابعة سنة 2014، ثم بخطاباته الحماسية في الحراك الشعبي رفضًا للعهدة الخامسة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سمير بلعربي يتعهّد بمواصلة النضال بعد تبرئته

سمير بلعربي يفاجئ القاضي: رأيتُ تهمتي مكتوبة قبل التحقيق معي