28-يناير-2020

الناشط السياسي سمير بلعربي (الصورة: الجزائر تايمز)

فريق التحرير - الترا جزائر

ظهر الناشط السياسي، سمير بلعربي، أمس، خلال محاكمته واثقًا من أن إيداعه السجن كان لأسباب سياسية، لا علاقة لها تمامًا بالتهم الموجهة إليه، بالنظر للوقائع التي سردها للقاضي في دفاعه عن نفسه.

حاول ممثل النيابة استدراج سمير بلعربي، من خلال استعراض بعض المنشورات التي تُورّطه

وقال بلعربي الموجود في السجن منذ شهر أيلول/سبتمبر الماضي، إنه لاحظ قبل بدء التحقيق معه، أنه متابعٌ بتهمتي "المساس بسلامة وحدة الوطن" و"عرض منشورات من شأنها المساس بالمصلحة الوطنية".

وأضاف بلعربي الذي ظهر مبتسمًا ببذلة فاتحة اللون، أنّ المحقّقين، قاموا بعد ذلك، بفتح حسابه على فيسبوك، وطبع بعض المنشورات التي تناولت الشأن السياسي بطريقة انتقائية، فقط من أجل إثبات التهمة عليه، على حدّ قوله.

واستغرب الناشط الذي استمرّت محاكمته إلى السابعة من مساء أمس، أن يُتهم بالمساس بالمصلحة الوطنية أو تهديد الوحدة الوطنية، وهو الذي لم يثبت في حقّه، أيّ تخابر مع جهة أجنبية أو تسريب معلومات أو دعوة لانفصال جهة، كما أنه كان يشدّد في كل منشوراته، على ضرورة التمسّك بالوحدة الوطنية، وضمان أن تكون الجزائر لكل الاتجاهات السياسية والأيديولوجية.

وحاول ممثل النيابة استدراج بلعربي، من خلال استعراض بعض المنشورات التي تُورّطه، مثل عبارة "عبيد الكاسكيطة" في إشارة إلى المؤسّسة العسكرية، لكن الناشط السياسي، أكدّ بأنه لم يقصد توجيه الإهانة لشخص أو مؤسّسة، وإنّما كان يردّ على الذباب الإلكتروني الذي كان يهاجمه، ودعا لقراءة منشوراته في سياقها الزماني.

ومن جانب الدفاع، قدّم المحامي عبد الله هبول، ثلاث مذكرات تدعو لإبطال التحقيق الذي أجري مع سمير بلعربي، لكون طريقة اعتقاله والتحقيق معه، تخالف نصوصًا صريحة في قانون الإجراءات الجزائية.

وأبرز هبول، في مرافعته أن تهمتي "المساس بسلامة وحدة الوطن" و"عرض منشورات من شأنها المساس بالمصلحة الوطنية"، لا تنطبقان تمامًا على حالة سمير بلعربي، لأنهما تهمتان وُضعتا في سياق النزاع الجزائري المغربي سنوات الستينات والسبعينات، وكان يقصد بهما المناشير المادية التي تأتي من أجانب، وليس التعبير عن رأي سياسي على فيسبوك.

وبعد المداولة، أعلن القاضي أنه سيتمّ الإعلان عن الحكم في حقّ سمير بلعربي يوم الإثنين المقبل، في حين التمس وكيل الجمهورية تسليط عقوبة ثلاث سنوات سجنًا نافدًا وغرامة قدرها 50 ألف دينار جزائري.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الإفراج عن الناشط سمير بلعربي يتحدّد يوم الأحد القادم

اعتقال سمير بلعربي.. حملة التوقيفات ما زالت مستمرّة