سنة سجن نافذة وغرامات قاسية ضد 17 متّهمًا بتسريب أسئلة البكالوريا

سنة سجن نافذة وغرامات قاسية ضد 17 متّهمًا بتسريب أسئلة البكالوريا

المتورطون في تسريب أسئلة الامتحانات يواجهون غرامة مالية قدرها 50 مليون سنتيم (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت وزارة العدل، الثلاثاء، عن إصدار الجهات القضائية في عدد من ولايات الوطن، عقوبات جديدة بالحبس والغرامة المشددة في حق 17 متهمًا بتسريب مواضيع أو أجوبة امتحان شهادة البكالوريا.

الحكم بالسجن ضد فتاتيْن بين المتهمين بتسريب أسئلة البكالوريا

وذكر بيان نشرته وزارة العدل عبر صفحتها الرسمية في فيسبوك أنه "أصدرت محكمة عين بسام بولاية البويرة، عقوبة عامين حبسا نافذا مع الأمر بالإيداع في الجلسة في حق متهم يبلغ من العمر 23 سنة، لقيامه بنشر موضوع امتحان اللغة العربية شعبة آداب وفلسفة على حساب فيسبوك الخاص به، بعد ساعة من انطلاق الامتحان".

وفي ذات الولاية، "نطقت محكمة الأخضرية بالحكم على متهم آخر بعقوبة عام حبس نافذ وغرامة 50 ألف دينار لقيامه بإنجاز الحلول محلّ شقيقه في امتحان اللغة الإنجليزية".

كما أضاف البيان أنّ "محكمة المنيعة بغرداية أصدرت في حق متهمة تبلغ من العمر 27 سنة، عقوبة 18 شهرا حبسا نافذا وغرامة نافذة قدرها 100 ألف دينار لقيامها بنشر موضوع مادة اللغة العربية شعبة علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي، تسيير واقتصاد".

كما أصدرت الجهات القضائية عدة عقوبات بعام حبس نافذ وغرامة 100 ألف دينار نافذة، منها محكمة الأغواط ضد متهمة في الـ 31 من العمر، وضد متهم آخر لنشره أجوبة امتحان الرياضيات لحساب أحد أصدقائه.

نفس العقوبة سُلطت بمحكمة الجلفة ضد متهمين تبلغ أعمارهم، 28 سنة و43 سنة ومتهمة في الـ 24 من العمر، لنشرهم موضوع امتحان اللغة العربية، يتابع المصدر.

كما صدر عن محكمة مسعد بالجلفة في حق متهم يبلغ 26 سنة من العمر، وفي محكمة الجلفة ضد ثلاث متهمات تبلغ أعمارهم 23 سنة،22 سنة و18 سنة، وكذلك في محكمة عين وسارة صدرت نفس العقوبة ضد كل من (ح.ر)، 25 سنة من العمر، و(ح.م)، 23 سنة من العمر مع ايداعهما رهن الحبس.

وأشارت وزارة العدل إلى "وضع 4 متهمين رهن الحبس المؤقت وهم (ش.م)، 22 سنة بمحكمة غرداية، (ت.إ)، 23سنة بمحكمة تبسة، المتهمة (ب.خ)، 23 سنة من العمر بمحكمة تيارت، (ق.ح)، 18 سنة من العمر بمحكمة تسمسيلت".

وتأتي عقوبات الجهات القضائية تماشيًا والأحكام الجديدة التي يتضمنها قانون العقوبات المعدّل الصادر في 28 نيسان/أفريل الماضي.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

إقصاء تلميذتين من البكالوريا بتمنراست.. تعاطف شعبي واسع مع أبناء "مناطق الظلّ"

عشية امتحان البكالوريا.. السجن لتلاميذ سرّبوا أسئلة شهادة "البيام"